البث المباشر

إنطلاق أعمال القمة السادسة لمؤتمر سيكا بمشاركة الرئيس رئيسي

الخميس 13 أكتوبر 2022 - 09:32 بتوقيت طهران
إنطلاق أعمال القمة السادسة لمؤتمر سيكا بمشاركة الرئيس رئيسي

إنطلقت أعمال القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا المعروف باسم "سيكا" صباح اليوم الخميس في العاصمة الكازاخية آستانا بمشاركة رئيس الجمهورية الإسلامية السيد ابراهيم رئيسي.

ووصل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد ابراهيم رئيسي مساء أمس الاربعاء الى العاصمة الكازاخية آستانا على راس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى للمشاركة في القمة السادسة للدول الأعضاء في مؤتمر "التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" (سيكا).

"مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" المعروف باسم "سيكا" هو منتدى دولي لتعزيز التعاون الهادف إلى ضمان السلام والأمن والاستقرار في آسيا.

وتضم هذه المنظمة حالياً 22 عضواً إضافةً الى 12 عضواً مراقبا بما في ذلك منظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وجامعة الدول العربية وعدد من الدول بما في ذلك ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام واليابان وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وعقدت القمتان الأولى والثانية لمنظمة "سيكا" في عامي 2002 و 2006 في ألماتي، عاصمة كازاخستان، وعقدت القمة الرابعة في عام 2014 في شنغهاي بالصين، وعقدت القمة الخامسة في يونيو 2018 في دوشنبة عاصمة طاجيكستان.

إيران وكازاخستان وأفغانستان وباكستان وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند وفلسطين ومنغوليا وقيرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وأذربيجان وتايلاند تعد من بين أعضاء منظمة "سيكا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة