البث المباشر

إيران تعتزم تنظيم فعاليات الأسبوع القرآني في مختلف أنحاء العالم

الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 16:21 بتوقيت طهران
إيران تعتزم تنظيم فعاليات الأسبوع القرآني في مختلف أنحاء العالم

قال رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران الشيخ محمد مهدي إيماني بور إننا نعمل علي تنظيم أسابيع قرآنية في مختلف دول العالم تشتمل علي إقامة معارض، وعرض تطبيقات قرآنية، وعروض قرآنية مختلفة.

وأشار إلي ذلك، رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران الشيخ محمد مهدي إيماني بور لدي إستقباله وزيرة الثقافة الطاجيكية "زلفية دولت زاده" قائلاً: إن إيران كانت أول دولة إعترفت بإستقلال طاجيكستان.

وأعلن عن إستعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية التعاون مع طاجيكستان في مجال التعاون الفني والأكاديمي وتنظيم الحوارات العلمية وتبادل الطلاب وأيضاً كل عمل في مجال السياحة والثقافة.

وأضاف أن البلدين متقاربان في مجال الثقافة واللغة والآداب والطقوس الإجتماعية وإن الأعمال المشتركة فرصة ثمينة لتعزيز التعاون والتقارب بين البلدين.

وأكد رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران أننا منذ فترة ليس لدينا مستشار ثقافي لدي طاجيكستان ونظراً إلي تحسن العلاقات بين البلدين نرنو إلي عودة مستشارنا الثقافي إلى طاجيكستان.

وأوضح الشيخ إيماني بور أننا نعمل علي تصميم أسابيع قرآنية تضمّ العديد من الفعاليات المنوعة منها إقامة المعارض وعرض المنتجات القرآنية كالتطبيقات القرآنية.

وأردف مبيناً أننا ضمن فعاليات الأسابيع الثقافية سنقوم بتنظيم غرف قرآنية لعرض لوحات خط قرآنية ومصاحف مخطوطة ومذهبة ولإقامة معارض قرآنية مستقلة في فترات خاصة كـ شهر رمضان.

وبدورها، قالت وزيرة الثقافة الطاجيكية إن التعاون الثقافي بين البلدين أدّي إلي نتائج ملموسة طوال الـ 30 عاماً الماضية حيث كان هناك تواصل مستمر بين فناني البلدين.

كما تحدث خلال هذا اللقاء، سفير طاجيكستان لدى طهران نظام الدين زاهدي حيث أشار الى أن الأيام الثقافية لطاجيكستان تنعقد في إيران بعد انقطاع دام 14 عاماً، معرباً عن أمله أن ينجح هذا البرنامج الذي يقام تحت إشراف وزيرة الثقافة الطاجيكية وبالتركيز على أساس القواسم المشتركة.

وأضاف نظام الدين زاهدي: "نأمل أيضاً أن تقام الأيام الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في طاجيكستان".

هذا ويذكر أن وزيرة الثقافة الطاجيكية تزور حالياً الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإفتتاح أسبوع طاجيكستان الثقافي في عدد من المدن الايرانية بما فيها "طهران" و"شيراز" و"تبريز" حيث تنظمه بالتعاون مع رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية الإيرانية، ووزارة الثقافة الايرانية، وسفارة طاجيكستان لدى طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة