البث المباشر

الرئيس الصيني يعرب عن ارتياح بلاده لانضمام ايران بمنظمة شانغهاي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 - 14:10 بتوقيت طهران
الرئيس الصيني يعرب عن ارتياح بلاده لانضمام ايران بمنظمة شانغهاي

أعرب الرئيس الصيني "شين جين بينغ" عن ارتياح بلاده لانضمام ايران بمنظمة شانغهاي للتعاون وذلك لدى لقائه نظيره الايراني "آية الله السيد ابراهيم رئيسي" الذي يزور اوزبكستان للمشاركة في هذه القمة، مؤكدا دعم بكين لطهران في الحفاظ على سيادتها الوطنية.

وأكدت صحيفة "بيبل ديلي" أن الرئيس الصيني أعلن ذلك لدى لقائه صباح اليوم الجمعة نظيره الايراني، موضحا دعم بلاده لعضوية ايران بصورة كاملة في منظمة شانغهاي للتعاون وقدم تهانيه الى نظيره الايراني بهذه المناسبة واعلن رغبة بلاده في تعزيز التنسيق والتعاون الثنائي في اطار هذه المنظمة.

وشدد الرئيس الصيني على أن بكين تدعم طهران في الحفاظ على سيادتها الوطنية وترغب بالتعاون مع الأخيرة على اساس حفظ مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والحفاظ على المصالح المشتركة للدول النامية.

الجدير بالذكر أن منظمة شانغهاي للتعاون تعتبر مؤسسة غير حكومية تم تأسيسها في عام 2001 للتعاون الامني والاقتصادي والثقافي من قبل كل من الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان، فيما التحقت بهذه المنظمة منغوليا في عام 2004 وبعدها بعام ايران وباكستان والهند وافغانستان في عام 2005.

وانضمت الى المنظمة بعد ذلك بيلاروسيا كمراقب في عام 2005، فيما اصبحت كل من الهند وباكستان في صيف عام 2016 كأعضاء دائميين، حيث تعتبر حاليا كل من ايران ومنغوليا وافغانستان وبيلاروسيا اعضاء مراقبين في هذه المنظمة.  

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم