البث المباشر

الرئيس الإيراني : أمن القوقاز يحظى بأهمية كبرى لدى إيران

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 19:05 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني : أمن القوقاز يحظى بأهمية كبرى لدى إيران

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية آية الله السيد ابراهيم رئيسي إن الأمن في منطقة القوقاز مهم للغاية بالنسبة لإيران، موضحا ان طهران تراقب بإستمرار الأوضاع والتطورات في منطقة القوقاز.

وأعرب آية الله رئيسي في إتصال هاتفي تلقاه من رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، عن قلقه من إستمرار التوتر في المنطقة، وقال: منطقة القوقاز تمر بظروف خاصة وللأسف لم يتحقق الإستقرار فيها لحد الآن.

كما أشار رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الى نفوذ الكيان الصهيوني في المنطقة، واصفا وجوده بأنه مناهض للأمن وتهديد للمنطقة بأسرها بما في ذلك الدول المطبعة.

وأوضح رئيسي، قائلا: أننا نراقب بإستمرار الوضع والتطورات في منطقة القوقاز، ولا يمكن أن تتسامح مع حرب أخرى.

وأشار إلى أن الأمن في منطقة القوقاز مهم للغاية بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مضيفا: أن الموقعين على بيان وقف إطلاق النار الثلاثي يجب أن يلتزموا بأحكامه ويتجنبوا أي عمل لإثارة التوتر في المنطقة.

وأضاف رئيسي: إن الحدود التاريخية لإيران وأرمينيا تعتبر حجر الأساس لإزدهار المنطقة وتقاربها وأمنها، وطهران عازمة على مواصلة التعاون في جميع المجالات لصالح ازدهار المنطقة واستقرارها.

من جانبه  أطلع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في هذا الإتصال الهاتفي الرئيس الايراني، على آخر التطورات في منطقة القوقاز،وقال : ان الجمهورية الإسلامية الايرانية لعبت دائمًا دورًا بناء وفعالًا في حل التوترات والأزمات في المنطقة.
كما اعرب باشينيان عن ارتياحه لتوسيع العلاقات بين طهران ويريفان، مؤكداً سعى أرمينيا لتعميق العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الايرانية في جميع المجالات.

وكانت اشتباكات قد نشبت ليلة أمس بين قوات جمهورية آذربيجان وارمينيا اثر اعلان وزارة الخارجية الآذربيجانية أن وحدات من القوات الأرمينية قامت بأعمال إستفزازية في الحدود المشتركة.

إلا أن رئيس الوزراء الأرميني رفض هذا الإدعاء، وقال: ان القوات الأذربيجانية هاجمت مساء أمس مواقع أرمينية، مما ادى الى مقتل 49 جنديا والعدد قابل للزيادة. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة