البث المباشر

الخارجية الايرانية تشكر حسن ضيافة العراقيين لزوار الأربعين

الجمعة 9 سبتمبر 2022 - 20:50 بتوقيت طهران
الخارجية الايرانية تشكر حسن ضيافة العراقيين لزوار الأربعين

ثمن وزير الخارجية الايراني في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي حسن ضيافة الشعب العراقي والحكومة العراقية لزوار الاربعين ودعا الزوار الايرانيين الى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن اللجنة المركزية لزيارة الاربعين ووزارة الداخلية الايرانية.

وقال الوزير حسين امير عبداللهيان لنظيره العراقي فؤاد حسين انه يقدم شكره الخاص بسبب حسن الضيافة التي ابداها الشعب العراقي العزيز والحكومة العراقية رغم ازدحام الزوار والظروف الصعبة والطقس الحار جدا ويقدمون كل انواع المساعدة لزوار الاربعين الايرانيين وغير الايرانيين.

واشار الوزير امير عبداللهيان الى الحضور الواسع للزوار المحبين في كربلاء المقدسة والنجف الاشرف، ودعا الزوار الايرانيين الى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن اللجنة المركزية لزيارة الاربعين ووزارة الداخلية الايرانية.

يذكر ان هذا هو الاتصال الهاتفي الثاني بين وزيري الخارجية الايراني والعراقي خلال الايام القليلة الماضية.

وقد جرى اتصال مماثل بين الوزيرين مساء الاربعاء الماضي ثمن فيه الوزير امير عبداللهيان الاستضافة الكريمة للحكومة العراقية والشعب العراقي لزوار الاربعين.

وفي وقت سابق من اليوم أكد وزير الداخلية الايراني، أحمد وحيدي، الذي تواجد في معبر مهران الحدودي أنه لا يحق دخول الاراضي العراقية الا الذين كانوا في معبر مهران من قبل، مشيرا الى دخول زوار من محافظة ايلام الى الحدود العراقية من هذا المعبر حاليا.

وأضاف الوزير قائلا: كان عدد الزوار الذين توجهوا الى الحدود العراقية خلال أمس كبيرا للغاية، وبما أن الجانب العراقي ونظرا لهذا العدد الهائل من الزوار يفتقر الى امكانية استقبالهم، فأدى الأمر الى وقوفهم خلف بوابات الدخول وتعبهم ونحن لا نريد ذلك لهم.

وشدد "وحيدي" على أن المسؤولين الايرانيين قلقون على سلامة الزوار، مؤكدا انه اذا استطاع الجانب العراقي استقبال هؤلاء الزوار، فإننا سنعمل على التسريع في تقديم الخدمات لهم.

ودعا وزير الداخلية الايراني المواطنين الايرانيين الذين لم يتوجهوا الى الحدود الايرانية الى تأجيل حركتهم خاصة وان الزوار المتواجدين سابقا يدخلون الحدود العراقية، مطالبا بعدم التوجه الى الحدود وذلك نظرا لحرارة الجو للحفاظ على ارواح الطاعنين في السن والاطفال.

في المقابل أكد المتحدث باسم هيئة المنافذ الحدودية في العراق ان الحشد الشعبي والدوائر الأمنية يساهمون في تسهيل مرور الزائرين عبر المحافظات، معتبرا عدد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا إلى أرض العراق كان اكبر من العدد المتفق عليه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة