البث المباشر

وزير الدفاع الإيراني: التطورات في أوكرانيا هي نتيجة النهج التدخلي الأحادي للغرب

الخميس 1 سبتمبر 2022 - 19:25 بتوقيت طهران
وزير الدفاع الإيراني: التطورات في أوكرانيا هي نتيجة النهج التدخلي الأحادي للغرب

قال وزير الدفاع الإيراني: إن أمريكا والغرب يحاولان تطبيق نهجهما الأحادي والشمولي في جميع المناطق الاستراتيجية في العالم، والتطورات الأخيرة في أوكرانيا هي نتاج هذا التوجه.

جاءت كلمة العميد محمد رضا أشتياني خلال لقائه قائد القوات الجوية الباكستانية الجنرال ظهير أحمد بابر سدهو اليوم الخميس، حيث عبر عن تعاطفه مع الشعب الباكستاني، وقدم تعازيه لأسر ضحايا السيول والفيضانات الاخيرة في هذا البلد، وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وباكستان، بغض النظر عن الحدود المشتركة، لديهما قواسم مشتركة عميقة تاريخية وثقافية واجتماعية ودينية.

وقال وزير الدفاع الإيراني، إن البلدين إيران وباكستان يتمتعان بمكانة مهمة ومؤثرة في التطورات الإقليمية والعالم الإسلامي، مضيفاً أن باكستان تتمتع دائما بمكانة خاصة في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية.

وصرح العميد أشتياني بأننا نعتبر أمن باكستان أمننا، وأضاف: إن حكومة الجمهورية الإسلامية تؤكد على تطوير العلاقات مع باكستان الصديقة والشقيقة على جميع المستويات الثنائية والإقليمية والدولية.

وذكر أن التعاون بين إيران وباكستان، في ظل الظروف المتغيرة والمتوترة في المنطقة، يمكن أن يساعد بشكل فعال في تحسين الوضع الأمني في منطقة غرب آسيا ، وأوضح أن كلا البلدين يجب ألا يسمحا لدول ثالثة بالتأثير في مسار تطوير وتعميق التعاون الثنائي.

وأشار وزير الدفاع إلى أن الوضع والتطورات الدولية في حالة معقدة حاليا، مشيرا إلى أن أمريكا والغرب يحاولان تطبيق نهجهما الأحادي والشمولي في جميع المناطق الاستراتيجية في العالم، والتطورات الأخيرة في أوكرانيا هي أيضا نتاج نهج أحادي وتدخلي.

 ولفت العميد اشتياني الى أن الأمريكيين غادروا أفغانستان وتركوه في حالة من الفوضى بعد 20 عاما من الاحتلال، وأضاف: بالتأكيد الحل الأفغاني للخروج من الوضع الحالي هو تشكيل حكومة شاملة بمشاركة جميع المجموعات العرقية.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ إجراءات جيدة في السنوات الأخيرة لتحويل حدود البلدين إلى حدود آمنة متوافقة مع التبادلات الاقتصادية، وقال: ندعم ونؤكد تطوير التعاون الدفاعي والعسكري والأمني وتنفيذ الاتفاقيات في هذه المجالات.

مقاومة الشعب الإيراني امام الحظر جديرة بالثناء

من جانبه أكد الجنرال ظهير أحمد بابر سدهو قائد القوات الجوية الباكستانية، تصريحات وزير الدفاع الإيراني في هذا الاجتماع، ووصف الوضع في المنطقة بالمعقد، وأشاد بمقاومة الشعب الإيراني أمام الحظر.

وفي إشارة إلى تقدم صناعة الطيران الإيرانية، دعا قائد القوات الجوية الباكستانية إلى توسيع مستوى التعاون في الأمور التشغيلية والعملية، وأعرب عن تقديره لتعاون إيران في ترسيخ أمن حدود البلدين.

وأعرب عن رغبته في تبادل الوفود وإنشاء مكاتب تصميم ومختبرات مشتركة في مجالات الطيران والتعاون الصناعي والجامعي وإنشاء مجمعات تقنية مشتركة.

وفي ختام الاجتماع وجه وزير دفاع الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدعوة لوزيري الدفاع والصناعات الدفاعية الباكستانية لزيارة طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة