البث المباشر

بالصور.. تعرف على أقدم 10 مساجد العالم

الأحد 21 أغسطس 2022 - 22:02 بتوقيت طهران
بالصور.. تعرف على أقدم 10 مساجد العالم

تنتشر في العالم الإسلامي العديد من المساجد التاريخية الشاهدة على تاريخ الإسلام وعظمته.

تشعرك هذه المساجد القديمة بالفخر والحنين إلى الماضي، مع ما تتميز به من تصاميم هندسية فريدة تعكس الفن الإسلامي وشاهدة على عظمة الإسلام في مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة الى أهميتها الدينية تحولت هذه المعالم الى مواقع جذب للملايين من الزائرين الراغبين باكتشاف تاريخها وتصاميمها المذهلة. اليك هذه المجموعة من أقدم مساجد العالم.

المسجد الحرام، المملكة العربية السعودية

يعتبر المسجد الحرام أول وأقدم مسجد في العالم وهو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة في  المملكة العربية السعودية. تتوسط المسجد الحرام الكعبة المشرّفة، وهو يعدّ قبلة المسلمين في صلاتهم ووجهتهم لقضاء فريضة الحج. سُمي بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي محمد (صلى الله عليه وآله) إلى مكة المكرمة منتصراً.

المسجد النبوي، المملكة العربية السعودية

يقع المسجد النبوي، المعروف أيضاً بالحرم النبوي، في المدينة المنورة. بني هذا المسجد بعد هجرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة. يعتبر المسجد الحرام ثاني أقدس الأماكن في الإسلام. بعد أن خضع لعدة توسيعات عبر التاريخ، وأصبح اليوم ثاني أكبر مسجد في العالم.

المسجد الأقصى، فلسطين

بني المسجد الأقصى في القدس في العام 705 م، وهو يعتبر أحد أكبر المساجد في العالم، وثالث أقدس موقع إسلامي. يشمل أيضاً قبة الصخرة والمسجد القبلي والمصلّى المرواني ومصلّى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم.

كان المسجد يعتبر القبلة الأولى للمسلمين بعد هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى المدينة المنورة. شهد هذا المسجد العديد من الأحداث التاريخية وأعيد ترميمه مرات عدة ليصبح على شكله الحالي. وهو يعدّ من أجمل المباني الإسلامية نظراً لجمال هندسته وتصميمه.

الجامع الكبير بصنعاء القديمة، اليمن

بني هذا المسجد في عهد النبي محمد (صلى الله عليه وآله). أمر بتوسيعه الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يتمتع المسجد بهندسة معمارية رائعة؛ عثر في داخله على آثار سراديب وآثار لبناء قديم بالاضافة الى اثني عشر مصحفاً قديماً أحدها كتب بخط الإمام علي(ع)، وألف مخطوطة عربية نادرة من صدر الإسلام ومراسلات من العهد الأموي؛ هذه اللقيات محفوظة اليوم في مكتبة الجامع. أدرج المسجد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.


 
مسجد عقبة بن نافع، تونس

يقع مسجد عقبة بن نافع والمعروف أيضاً باسم جامع القيروان الكبير في مدينة القيروان، تونس. تعدّ هذه المدينة من التراث العالمي لليونسكو لما تحويه من معالم تاريخية وتراثية. بنى المسجد عقبة بن نافع عام 670 بعد فتح أفريقيا. كان يتميز بناء المسجد ببساطته، ولقد اتبع طرازه المعماري في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي. يحتوي جامع القيروان على كنوز قيمة أبرزها المنبر الذي يعتبر الأقدم  في العالم الإسلامي، والذي يعدّ تحفة فنية رائعة، خصوصاً أنه مصنوع من خشب الساج المنقوش.

جامع بني أمية الكبير، سوريا

يُعرف ايضاً باسم الجامع الأموي، وهو من أقدم المساجد في العالم بحيث شيّد عام  634 بأمر من الخليفة وليد بن عبد الملك في موقع بازيليك قديمة. يعدّ هذا المسجد رابع أشهر مسجد في العالم الإسلامي وأجملها من حيث الهندسة والتصميم بحيث شارك في تصميميه فنانون يونانيون. يتميز الجامع الأموي أيضاً بكونه أول مسجد ظهر فيه المحراب والحنية.

مسجد قباء، المملكة العربية السعودية

هو واحد من أقدم المساجد في العالم، وهو أول مسجد بناه المسلمون في المدينة المنورة. وضع النبي محمد (صلى الله عليه وآله) أول حجر لبناء المسجد عام 622 بعد أن هاجر إلى المدينة المنورة من مكة. وسّع المسجد مرّات عدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمؤمنين لما يمتلكه من أهمية دينية وتاريخية.

مسجد الجمعة القديم، الهند

يقع هذا المسجد في كيلاكاراي جنوب الهند. هو يعدّ رابع أقدم مسجد في العالم وأول مسجد في الهند. بني هذا المسجد عام 628، وأعيد ترميمه في القرن الحادي عشر. ما زال المسجد يحتفظ حتى اليوم  بالتراث الإسلامي، وهو يعدّ واحداً من أعظم الأمثلة الشاهدة على العمارة الإسلامية في الهند.

جامع الكوفة الكبير، العراق

تم الانتهاء من بناء جامع الكوفة الكبير في العراق عام 670، ليكون أول مبنى بني في مدينة الكوفة التي أصبحت في ما بعد من أهم المناطق الإسلامية ومقر خلافة الإمام علي بن أبي طالب. وهو يعدّ من أقدم الأماكن الدينية والتاريخية وأكثر قدسية في العراق، وهو من أقدم المساجد في العالم الإسلامي.

 مسجد هوايشينج، الصين

يقع في مدينة قوانغتشو في الصين، وهو يعرف أيضاً بجامع وقاص أو جامع كانتون الكبير. قام ببناء المسجد في العام 627 مسلم يدعى "وقاص" وهو من الجاليات العربية الإسلامية التي أتت الى الصين قديماً؛ وهذا ما يمكن معرفته من الكتابات الموجودة فوق مدخله.

يتميز المسجد بمئذنته التي يبلغ ارتفاعها 36 متراً تقريباً، وهي تتكون من مستويين يتخللها درج يفضي إلى الشرفة العلوية. كانت تستخدم هذه المئذنة سابقاً كفنار ساحلي يخدم التجارة البحرية ويسهل حركة السفن في البحر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة