البث المباشر

باكستان تؤكد أولوية توطيد العلاقات الاقتصادية مع إيران

الخميس 18 أغسطس 2022 - 08:57 بتوقيت طهران
باكستان تؤكد أولوية توطيد العلاقات الاقتصادية مع إيران

أكد وزير الاقتصاد الباكستاني أهمية العلاقات بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية، واعتبر تعزيز هذه التفاعلات أنه لصالح البلدين وقال: التفاعل والتعاون مع البلدين الصديقين كان على الدوام أولوية للحكومة الباكستانية ولتطوير العلاقات يجب ألا ننتظر رفع العقوبات.

وعقب اجتماع "رستم قاسمي" وزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني ورئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وباكستان ، مع "سردار أياز صادق" وزير الشؤون الاقتصادية في هذا البلد، تم التطرق إلى محاور هذا اللقاء في بيان صحفي.

وجاء في هذا البيان: نظم وزير الشؤون الاقتصادية الباكستاني لقاء تشاوريًا ومأدبة رسمية على شرف حضور وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيرانية. وحضر هذا الاجتماع، رستم قاسمي رئيس الوفد الإيراني، سيد محمد علي حسيني سفير إيران في باكستان، مهدي صفري نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، مدرس خياباني محافظ سيستان وبلوشستان وبعض كبار المسؤولين من وزارات ومنظمات ذات صلة من إيران.

وأكد أياز صادق في هذا الاجتماع: أن باكستان تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع جارتها إيران وتريد توسيع هذه العلاقات في جميع المجالات على أساس المنفعة المتبادلة.

وذكر أن باكستان وإيران ليستا جارتين فقط بل دولتان شقيقتان. لذلك ، فقد أولىنا دائمًا التعاون والتفاعل مع جمهورية إيران الإسلامية على رأس أولوياتنا، وحكومة باكستان حريصة على تعزيز هذه العلاقات لأنها تعتبر ذلك أمرًا مهمًا لصالح الجانبين.

ونقل بيان وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية عن رستم قاسمي قوله: كما أعرب وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيرانية عن تقديره لاستضافة حكومة باكستان لوفده والتفاوض في مختلف مجالات التعاون. وأكد أنه يتعين على البلدين تطوير العلاقات الثنائية من خلال التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة.

وصرح قاسمي أن جمهورية إيران الإسلامية ليس لديها قيود على التعاون مع باكستان في أي مجال.

وأضاف في هذا البيان: كما أشار الوزير الإيراني إلى التحديات التي تواجهها بلاده بسبب العقوبات وتأثيرها على الاقتصاد الإيراني ، وأشار أيضًا إلى أن هذا أصبح أيضًا عقبة كبيرة في زيادة تطوير التعاون الإيراني الباكستاني.

وقال وزير الشؤون الاقتصادية الباكستاني: "اقتراحنا ألا ننتظر رفع العقوبات، لكن يجب أن نحاول إيجاد طرق بديلة لتعزيز العلاقات بين إيران وباكستان. حتى علاقات ايران مع الدول الاخرى ".

ووصف السياحة الدينية بأنها مجال مهم في التعاون بين البلدين الجارين ودعا إلى إيلاء اهتمام خاص لاستغلال القدرات المشتركة في هذا المجال.

وقال أياز صادق: يجب على البلدين تحديد مجالات التعاون القليلة ولكنها مهمة من خلال صياغة واعتماد سياسة شاملة حتى نتمكن من تحقيق أقصى فائدة لكلا الجانبين.

وبحسب هذا التقرير، وصل رستم قاسمي ، وزير الطرق والتنمية العمرانية بجمهورية إيران الإسلامية، على رأس وفد رفيع المستوى ، إلى إسلام أباد صباح الاربعاء للمشاركة في الاجتماع الحادي والعشرين للجنة الاقتصادية المشتركة الإيرانية الباكستانية.

كما التقى رئيس اللجنة الاقتصادية الإيرانية الباكستانية المشتركة وأعضاء الوفد بوزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري وناقشا التعاون الثنائي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة