البث المباشر

العراق..متحف الكفيل في كربلاء المقدسة يدخل تطبيق المرشد الإلكتروني

الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 17:49 بتوقيت طهران
العراق..متحف الكفيل في كربلاء المقدسة يدخل تطبيق المرشد الإلكتروني

أدخَلَ متحفُ الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العبّاسية في كربلاء المقدسة بالعراق، تطبيق المُرشِد الإلكترونيّ حيّز العمل، وهو الأوّل من نوعه في العراق على مستوى المتاحف.

وقال رئيسُ قسم المتحف السيّد صادق لازم، "تماشياً مع التطوّر الحاصل المتمثِّل باستخدام التكنلوجيا الحديثة في المتاحف العالميّة، أدخلنا تطبيق المُرشِد الإلكترونيّ حيّز العمل"، مضيفاً "ويُعدّ متحفُ الكفيل أوّل متحفٍ في البلاد يستخدم هذا التطبيق".

وأضاف لازم "تواصلنا مع شركاتٍ عالميّة متخصّصة في هذا المجال، ومن ثمّ قمنا ببرمجة تطبيق المُرشِد الإلكترونيّ مع مركز الكفيل لتقنية المعلومات، بما يتناسب مع المتحف وخصوصيّته".

وتابع رئيسُ قسم المتحف "تطبيقُ المرشد الإلكترونيّ يُعدّ دليلاً لزائري المتحف، ويوفّر لهم خدمة الوصول إلى المعلومات الخاصّة بالقطع الأثريّة كلّها، من خلال استخدام الباركود الموجود عند كلّ قطعةٍ في المتحف"، مشيراً إلى أنّه "يعمل بثلاث لغاتٍ هي العربيّة والفارسيّة والإنكليزيّة".

يُذكر أنّ متحف الكفيل يشهد بين الحين والآخر زيارة العديد من الوفود، التي تمثّل مؤسّساتٍ متحفيّة مختصّة وأكاديميّة، إضافةً إلى الشخصيّات من داخل العراق وخارجه، وذلك لما يضمّه من نفائس ومخطوطات لها قيمةٌ أثريّة وتاريخيّة كبيرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة