البث المباشر

توقعات بشأن نمو التبادل التجاري بين إيران وروسيا

الأحد 17 يوليو 2022 - 18:58 بتوقيت طهران
توقعات بشأن نمو التبادل التجاري بين إيران وروسيا

توقع خبير ايراني بالاقتصاد الدولي أن يبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا مستوى 10 مليارات دولار في غضون 4 سنوات قادمة.

وأشار الخبير " مير هادي رهكشاي" في تصريح اليوم الاحد، أن الحجم التجاري البيني الحالي يبلغ 4 مليارات دولار متوقعا أن تنعكس زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى طهران على ارادة البلدين سيما روسيا في تطوير العلاقات التجارية مع ايران.

واستطرد أن الحرب الروسية الاوكرانية والعقوبات المفروضة على موسكو من قبل اميركا والدول الاوروبية بهذا الشأن، تشعر الروس بالحاجة للتعاون مع ايران وتقربهم  اكثر من العلاقات معها.

الخبير أكد أن تمديد قانون التجارة الحرة بين ايران والاتحاد الاوراسي يمثل خطوة كبيرة بمسار تنمية التجارة الخارجية مع دول آسيا الوسطى وروسيا.

ودعا الحكومة الايرانية الى توفير البنى التحتية بموانئ الشمال والجنوب والخطوط البرية والسككية والبنى اللجستية للافادة من الفرصة الجيدة المتاحة.

ونوه الى ضرورة معالجة خفض التعرفات التجارية والتوافقات الجمركية، والتحويلات المالية بين ايران وروسيا بعد ابرام الاتفاقيات الثنائية، كما أن توريد القمح والمواشي من روسيا وتصدير السلع النهائية ومنتجات المعرفة اليها سيسهم بحجم العلاقات الثنائية مستدركا أنه من الضروري حل مشاكل البنى التحتية على المدىين المتوسط والطويل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة