البث المباشر

الكاظمي: "مؤتمر جدة" لم يبحث موضوع التطبيع مطلقاً

الجمعة 15 يوليو 2022 - 21:59 بتوقيت طهران
الكاظمي: "مؤتمر جدة" لم يبحث موضوع التطبيع مطلقاً

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنّ "مؤتمر جدة لن يناقش موضوع التطبيع مطلقاً"، معتبراً أنّ "الحديث عن ذلك هو للتشويش على استعادة العراق لدوره".

وأوضح الكاظمي أنه "سيبحث مع بايدن ملف الاتفاقية الاستراتيجية في جوانب الصحة والاقتصاد"، مؤكداً أنّ "العراق لن يكون اليوم أو غداً في أيّ محور أو تحالف عسكري".

ومنذ يومين، أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي مشاركة الكاظمي في القمّة التي تستضيفها السعودية، مطلع الأسبوع المقبل، إلى جانب رؤساء وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر، والأردن، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وذكر بيان للحكومة العراقية، الأربعاء، أنّ الكاظمي قرّر المشاركة في القمة لـ"مناقشة قضايا الطاقة، والأمن الغذائي، والتحديات البيئية، ورسم خطوات التعاون، والشراكة، والتنسيق المشترك إزاء هذه القضايا المصيرية التي تعاني منها شعوب المنطقة جمعاء".

 وأضاف البيان أن "تلبية العراق تأتي بناءً على دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، وأنّ المشاركة في هذه القمة "استمرار لالتزام الحكومة منهج تطوير العلاقات الدبلوماسية، وحرصها على حفظ مكانة العراق الدولية، مع التمسك بمبدأ الاعتدال، وحفظ التوازن، والابتعاد عن سياسة المحاور والتحالفات". 

وكان الكاظمي أجرى، في 25 حزيران/يونيو، زيارة إلى الرياض التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ثم أعقبها بزيارة إلى طهران في اليوم التالي إلتقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وكانت مصادر عراقية أوضحت أنّ هذه الزيارة "تندرج في إطار المحادثات التي أجرتها الرياض وطهران في بغداد أخيراً، أي نهاية شهر رمضان الماضي".

المصدر: الميادين نت + وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة