البث المباشر

جامع الشعب.. تحفة معمارية في قلب العاصمة صنعاء + فيديو

الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 14:10 بتوقيت طهران
تنزيل

جامع الشعب في العاصمة اليمنية "صنعاء" يعدّ أحد أجمل وأكبر المساجد في منطقة الشرق الأوسط وتحفة معمارية فريدة من نوعها تحتوي على ملخص لجمال العمارة العربية والإسلامية.

وجامع الشعب(الصالح سابقاً) هو أكبر جامع في اليمن حيث يقع في ميدان "السبعين" في العاصمة صنعاء وتقدر مساحته بأكثر من 225 ألف متر مربع. يتسع الجامع لـ45 ألف مصل وبات معلماً إسلامياً بارزاً يقف بشموخ وعظمة يحكي حقيقة الدين الإسلامي ورسالته الحضارية.

جامع الشعب باليمن، إنجاز معماري فريد، يختزل جمال فنون العمارة العربية والإسلامية، وافتتح الجامع الذي بناه الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح عام 2008 في الجهة الجنوبية للعاصمة اليمنية، ويعتبر أكبر صرح إسلامي في تاريخ اليمن المعاصر، وأبرز المعالم الإسلامية.

ويضم الجامع الذي يتسع لنحو 45 ألف مصل، كلية علوم القرآن والدراسات الإسلامية، و25 فصلاً للدراسات ومكتبات وقاعات اجتماعات، ومتحفاً ومصلى للنساء.

ويتسم الجامع بنقوش هندسية على جوانبه وسطحه، صممت كخلاصة للنقوش الموجودة في سقف الجامع الكبير في صنعاء، أقدم المساجد التاريخية في البلاد والذي يعود بناؤه إلى عهد الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في السنة السادسة للهجرة.

كما يحتوي سطح الجامع، على خشب السنديان الأحمر المطرز بالنقوش والزخارف والأشكال الهندسية البديعة، حيث تتألف تلك المطرزات من طبقات متدرجة من الأعلى إلى الأسفل، تم إنجازها بدقة عالية من أمهر الصناع والحرفيين.

ويبلغ عدد النقوش الموضوعة على السقف نحو 30 ألف قطعة زخرفية الألوان ومعتقة بالذهب الخالص، ومثبتة بارتفاع 23 مترًا، فيما يصل عدد الآيات المكتوبة في المسجد، 708 آيات من 62 سورة قرآنية.

وجامع الشعب يشمل مبنى الجامع وكلية علوم القرآن والدراسات الإسلامية، والباحة ومواقف السيارات، والمساحات الخضراء بينما يتألف مبنى الكلية من 3 طوابق ويضم 25 فصلاً دراسيًا، إضافة إلى قاعات صلاة ومكتبات وقاعات اجتماعات.

ويصل ارتفاع مبنى الجامع إلى 24 متراً ويتسع لأكثر من 45 ألف مصل، إضافة إلى مصلى خاص بالنساء يتسع لـ4000 امرأة فضلا عن الباحات الجانبية.

ويشمل الجامع على مرافق وخدمات متكاملة ومواقف للسيارات تتسع لحوالي ألف و900 سيارة كما تحيط بالجامع مجموعة من الحدائق والمسطحات الخضراء.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة