لافروف: روسيا وإيران عازمتان على التوصل الى اتفاق كبير

الخميس 23 يونيو 2022 - 17:27 بتوقيت طهران
لافروف: روسيا وإيران عازمتان على التوصل الى اتفاق كبير

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وايران عاقدتان العزم لتعزيز العلاقات فيما بينهما للإرتقاء بها الى مستوي عال والتوصل الى اتفاق كبير على أساس مبادرة الرئيس الإيراني.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان، أكد لافروف اليوم الخميس أن روسيا وإيران تنددان بالعقوبات الأمريكية الأحادية.

وبشأن التعاون المشترك بين بلاده وإيران لفت لافروف الى أن اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين سيعقد في مستقبل قريب وأن خارجية البلدين لهما مواقف مشتركة تجاه مختلف القضايا السياسية والدبلوماسية كما ان التنسيق بينهما سيستمر فيما يتعلق بسوريا.

يجب إحياء الاتفاق النووي كما كان في العام 2015

وبشأن خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) أكد لافروف أننا نعمل على تعديل الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الاتفاق النووي مؤكداً على ضرورة إحياء الاتفاق النووي كما كان في العام 2015.

وأضاف: إن أمريكا حاولت إتهام روسيا بعرقلة المفاوضات في فيينا إلا أن الجميع يعترف بأن أمريكا هي التي تضع عقبات أمام المفاوضات.

وفي جانب آخر من تصريحاته أشار وزير الخارجية الروسي الى إحلال الأمن والاستقرار في منطقة الخليج الفارسي وأضاف أن روسيا تلتزم بالإجراءات التي تسهم في إرساء الأمن والإستقرار في هذه المنطقة ومستعدة في التعاون مع إيران والدول العربية المطلة على الخليج الفارسي.

وقدم شكره لإيران لمعرفة صحيحة لجذور الأوضاع الراهنة في أوكرانيا وقال: في اللقاء مع الرئيس ابراهيم رئيسي تباحثنا حول الأوضاع في أوكرانيا بشكل مفصل.

وأضاف: إن الغرب بقيادة أمريكا يعمل على استغلال أوكرانيا كتهديد ضد روسيا على أساس سياسة تنتهجها واشنطن المتمثلة في فرض آرائها على الآخرين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم