البث المباشر

قائد الثورة : هناك معارض للعلاقات بين ايران وتركمنستان وهذا يتطلب أن نتغلب على العقبات

الأربعاء 15 يونيو 2022 - 14:50 بتوقيت طهران
قائد الثورة : هناك معارض للعلاقات بين ايران وتركمنستان وهذا يتطلب أن نتغلب على العقبات

اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي بأن هنالك معارضين للعلاقات الودية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية تركمنستان على المستويين الإقليمي والدولي ولكن ينبغي التغلب على العقبات.

وخلال استقباله اليوم الاربعاء الرئيس التركمنستاني سردار بردي محمد اوف والوفد المرافق له، اعتبر قائد الثورة تطوير وتعميق العلاقات بأنه يصب في مصلحة البلدين تماما، وقال: ان سياسة حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مبنية على تطوير العلاقات مع الدول الجارة وهذه سياسة صائبة تماما.  

وأكد سماحته بأن الضرورة للعبور من العقبات تتمثل بالعزم والإرادة الجادة للبلدين لتطوير العلاقات، وأضاف: بطبيعة الحال فإن للعلاقات الودية بين إيران وتركمنستان معارضين على المستويين الإقليمي والدولي ولكن ينبغي التغلب على العقبات.

واكد قائد الثورة على ان لجنة التعاون المشترك بين البلدين يجب ان تكون نشطة بصورة جادة وان يتم تنفيذ التوافقات عبر المتابعة المستمرة.

وفي هذا اللقاء الذي حضره ايضا الرئيس آية الله ابراهيم رئيسي، قال الرئيس التركمنستاني: ان اولوية الحكومة التركمنستانية هي تطوير العلاقات مع الجيران ونسعى في ضوء وثائق التعاون الموقعة اليوم للمزيد من ترسيخ العلاقات الطيبة بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الغاز والكهرباء ونقل السلع وكذلك تنفيذ المشاريع الكبرى.

واشار الرئيس بردي محمد اوف الى الذكرى السنوية الثلاثين لإقامة العلاقات بين البلدين وقال مخاطبا قائد الثورة: انني أصالة عن نفسي وبالنيابة عن الشعب التركمنستاني اوجه الشكر والتقدير لسماحتكم لدعمكم الدائم لتعميق العلاقات بين ايران وتركمنستان.

وكان الرئيس التركمنستاني سردار بردي محمد اوف قد وصل الى طهران مساء الثلاثاء وتم استقباله رسميا اليوم من قبل الرئيس آية الله رئيسي ومن ثم جرت جولة محادثات بين الجانبين تم في ختامها التوقيع على 9 وثائق للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات من قبل كبار مسؤوليهما.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة