البث المباشر

صالحي: نمضي الى الأمام سريعا في مجال محركات الدفع النووي

الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:34 بتوقيت طهران
صالحي: نمضي الى الأمام سريعا في مجال محركات الدفع النووي

أعلن مساعد الرئيس الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان ايران تمضي الى الامام سريعا في مجال محركات الدفع النووي.

وفي حوار مع التلفزيون الايراني اجراه مساء الثلاثاء قال صالحي، ان قائد الثورة الاسلامية أصدر الأوامر بأن تتخذ منظمة الطاقة الذرية الايرانية سلسلة اجراءات كما ان رئيس الجمهورية أصدر بعض الايعازات ومنها حول محرك الدفع النووي حيث اتخذنا خطوات واسعة في هذا المجال وسنعلن عنها في حينها.

وفي الاشارة الى الامر الذي اصدره قائد الثورة الاسلامية بتوفير الارضية لانتاج 190 الف SWU (وحدة فصل) وقال، لقد تمكنا من إعداد صالة حديثة لاجهزة الطرد المركزي كان من المفترض ان نقوم باعدادها بعد 7 او 8 اعوام قادمة.

واضاف، ان هذه الصالة حديثة جدا وبامكانها انتاج اجهزة الطرد المركزي IR4 IR6 وطاقتها الاسمية هي انتاج ما بين 50 الى 60 جهازا يوميا.

واشار الى ان مركز "يو سي اف" في اصفهان كان عاطلا لفترة 11 عاما لعدم وجود القدر الكافي من اليورانيوم الطبيعي واضاف، انه وبعد الاتفاق النووي تمكنا من اضافة نحو 400 طن الى اليورانيوم الطبيعي حيث ان مركز "يو سي اف" في اصفهان يعمل في الوقت الحاضر ونقوم بتحديثه وتطويره.

وقال صالحي، اننا نقوم الان بانشاء محطتين للطاقة النووية واستانفنا عمل مركز "يو سي اف" في اصفهان وانشانا صالة حديثة لاجهزة الطرد المركزي كما نعمل حاليا في مجال الادوية المشعة.

*نقل 30 طنا من الكعكة الصفراء من مصنع اردكان الى اصفهان الاسبوع القادم

واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية الى ان عمليات التنقيب والاستخراج جارية بقوة وسرعة وقال، انه تم لغاية الان انجاز 78 بالمائة من التنقيب جوا.

وتابع انه سيتم في غضون الاسبوع القادم شحن 30 طنا من الكعكة الصفراء المنتجة في اردكان لنقله الى اصفهان.

كما اشار الى انه يتم في الوقت الحاضر انشاء المحطتين النوويتين 2 و 3 في بوشهر بمساعدة روسيا، معربا عن ماله بان يتم صب الاساسات للمحطتين بداية الصيف القادم.

وحول اجهزة الطرد المركزي قال، ان اجهزة الطرد المركزي IR6 خاضعة للاختبار منذ 8 اعوام وستكون لنا سلسلة من 20 جهازا للطرد المركزي من هذا النوع قريبا، ومسموح لنا الان زيادة سلسلة اجهزة الطرد المركزي IR8  من 1 الى 3 اذ ان لنا الان ذات السلسلة الواحدة منها.

واكد ان البلاد قادرة على انتاج الوقود النووي بنسبة 20 بالمائة في غضون 3 او 4 ايام وقال، اننا نمتلك المواد الخام لهذا الغرض.

كما اعلن صالحي بان ايران تمكنت ايضا من انتاج غلاف الزركونيوم (غلاف الوقود النووي).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة