البث المباشر

الرئيس الطاجيكي يصف العلاقات بين طهران ودوشنبة بالعميقة والودية

الإثنين 30 مايو 2022 - 18:13 بتوقيت طهران
الرئيس الطاجيكي يصف العلاقات بين طهران ودوشنبة بالعميقة والودية

أكد الرئيس الطاجيكي امام علي رحمان على عمق وودية العلاقات بين بلاده والجمهورية الإسلامية الإيرانية، واشار الى إرتفاع حجم التبادل التجاري والإقتصادي بين البلدين عدة أضعاف، معتبرا ذلك بأنه غير كاف في ظل العلاقات السياسية الراقية والطاقات المتاحة.

وقال الرئيس رحمان خلال الاجتماع المشترك بين الوفدين الايراني والطاجيكي رفيعي المستوى بطهران اليوم الاثنين: بعد زيارة السيد رئيسي الى دوشنبة وكذلك رتقاء عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون تم اتخاذ خطوات مؤثرة لتنمية العلاقات بين البلدين وارتقى حجم التبادل الاقتصادي والتجاري عدة اضعاف.

واضاف: ان هذا المستوى من ارتفاع حجم التبادل بين البلدين كان امرا لازما لكنه غير كاف في ضوء المستوى الراقي للعلاقات السياسية والطاقات المتاحة في البلدين.

واعتبر الرئيس الطاجيكي تسهيل زيارات السياح وخاصة الناشطين الاقتصاديين وكذلك تسيير خط جوي مباشر، من الارضيات المؤثرة لتطوير التعامل والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأضاف: إن طاجيكستان ترغب في المزيد من تطوير العلاقات والتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وان خارطة الطريق لتنمية العلاقات بين البلدين حتى العام 2030 ، ترسم أفقا واعداً لهذا الهدف أمام الطرفين.

وقال الرئيس رحمان: ان إيران وطاجيكستان لهما رؤى وهواجس مشتركة حول قضايا المنطقة وهو ما من شانه ان يؤدي لتعزيز التعاون الاقليمي والدولي بين البلدين.

واشار الرئيسان الايراني والطاجيكي الى الطاقات المتنوعة والمتعددة المتاحة لدى البلدين كارضية مناسبة للارتقاء بمستوى العلاقات بين طهران ودوشنبة، واكدا ضرورة استمرار اللقاءات والمشاورات بين مسؤولي البلدين للاسراع بتنفيذ التفاهمات والتوافقات الثنائية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة