البث المباشر

عبد اللهيان: انتهينا من وثيقة اتفاقية الممر الدولي "الخليج الفارسي - البحر الأسود"

الأحد 29 مايو 2022 - 19:34 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: انتهينا من وثيقة اتفاقية الممر الدولي "الخليج الفارسي - البحر الأسود"

أعلن وزير الخارجية الايراني الانتهاء من الوثيقة الخاصة باتفاقية الممر الدولي "الخليج الفارسي - البحر الأسود"، وأعرب عن أمله في أن يكون توقيع الوثيقة وتنفيذ هذا الممر مصدر تطورات إيجابية في التجارة والتعاون الترانزيتي بين إيران ومنطقة البحر الأسود.

والتقى الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود "لازار كومان سيكو"، الموجود في طهران، بوزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد.

وهنأ وزير الخارجية الايراني في هذا اللقاء، بالذكرى الثلاثين لتأسيس منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، واشار إلى الطاقات الواسعة للتعاون بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وهذه المنظمة، واستعرض قدرات إيران في مجالات الترانزيت والطاقة.

كما لفت أمير عبد اللهيان إلى المؤتمر الدولي حول إيران ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وقال ان هناك آفاقا للتعاون واعتبر ذلك بأنه فرصة ثمينة لتحديد مجالات التعاون المتبادل بين إيران ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

كما أشار وزير الخارجية الايراني إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية الممر الدولي "الخليج الفارسي - البحر الأسود" وأعرب عن أمله في أن يكون توقيع هذه الوثيقة وتنفيذ الممر المذكور مصدر تطورات إيجابية في التجارة والتعاون الترانزيتي  بين الجمهورية  الإسلامية الايرانية ومنطقة البحر الأسود.

بدوره شكر الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وزير الخارجية الايراني على هذا اللقاء ، كما دعم عقد مؤتمر طهران الدولي، واعتبر الجمهورية الإسلامية الايرانية بأنها أحد "شركاء الحوار" الأكثر نشاطا في المنظمة، وأعرب عن ثقته في ان يمهد مؤتمر طهران الدولي غدا الاثنين الارضية للتعاون الواسع والراسخ.

كما قدم تقريرًا عن أنشطة المنظمة على مدى العقود الثلاثة الماضية وأشار إلى الآثار السلبية للأزمة الأوكرانية على الأنشطة الحالية للمنظمة.

وفي إشارة إلى الجهود التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الايرانية لإنهاء النزاع في أوكرانيا، جدد وزير الخارجية الايرانية تاكيدة على اهتمام واستعداد ايران للنهوض بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، وتمنى النجاح لمؤتمر طهران الدولي.

وسيعقد المؤتمر الدولي لإيران ومنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود غدا الاثنين في مركز الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية تحت شعارآفاق التعاون يوم غد الاثنين بحضور الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود وسفراء الدول الأعضاء وممثلي الأمم المتحدة والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECO) وكبار مديري القطاعين العام والخاص في البلاد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة