البث المباشر

مشاورات بين أفغانستان وايران حول عودة المهاجرين

السبت 28 مايو 2022 - 21:29 بتوقيت طهران
مشاورات بين أفغانستان وايران حول عودة المهاجرين

أعلن نائب وزير المهاجرين بحكومة أفغانستان، يوم السبت، انه أجريت مشاورات مع المسؤولين الايرانيين لتهيئة الظروف لعودة المهاجرين الى افغانستان، مضيفا انه خلال الاشهر القليلة الماضية عاد 700 ألف من نازحي الداخل الى مناطقهم الاصلية.

ولدى زيارته الى هرات لدراسة وضع المهاجرين والنازحين وتفقد منفذ "اسلام قلعه" الحدودي، قال محمد رسلاح خروتي: تسعى وزارة المهاجرين في افغانستان ومن اجل تحقيق المزيد من الانسجام بين العوائل النازحة في الداخل والمهاجرين المقيمين في دول الجوار، للتخطيط في هذا المجال وإعادة إسكان هؤلاء الافراد وإعادتهم الى مناطقهم الاصلية.

وأضاف: بعد عدوان الاتحاد السوفيتي واميركا، برزت العديد من المشكلات للمواطنين في افغانستان، حيث تشرد ملايين الاشخاص في الداخل او هاجروا الى باكستان وايران، ولكن بعد تولي طالبان الحكم تمكنت وزارة المهاجرين طيلة الاشهر القليلة الماضية من إسكان قرابة 700 ألف أسرة بعد تقديم المساعدات اليهم، في مناطقهم الاصلية.

وتابع: ان احدى الخطط المهمة لوزارة المهاجرين وإلى جانب إعادة إسكان الأسر النازحة في الداخل، تتمثل في الاهتمام بوضع المهاجرين الافغان في دول الجوار، وفي هذا الاطار اُجريت مفاوضات مع المسؤولين الايرانيين، وتقرر توفير تسهيلات لعودة هؤلاء المهاجرين.

وصرح ان مسؤولي طالبان أجروا مفاوضات مع السلطات الايرانية لنقل المعتقلين الافغان الموجودين في السجون الايرانية، ودعت الى تسليم هؤلاء الاشاص الى السلطات الافغانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة