البث المباشر

السفير البريطاني يكشف عن قرار دولي جديد بشأن اليمن

الإثنين 2 مايو 2022 - 08:07 بتوقيت طهران
السفير البريطاني يكشف عن قرار دولي جديد بشأن اليمن

أكد السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، أن الهدنة المعلنة في اليمن برعاية الأمم المتحدة "فرصة ذهبية" لأطراف النزاع لتنفيذ بنودها والتهيئة لسلام شامل ومستدام.

وكشف الدبلوماسي خلال جلسة نقاش نظمتها مؤسسة "تمدين شباب" بمشاركة سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن، عن مشروع قرار بريطاني بديل عن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الخاص باليمن، مؤكدا أن مجلس الأمن سيكون جاهزا لإصدار القرار الجديد عندما تكون هناك توافقات حقيقية حول تسوية سياسية بين الأطراف في اليمن.

وصرح بأن العمل مستمر إلى جانب الولايات المتحدة، والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لتحقيق التقدم باتجاه السلام في اليمن، والضغط على أطراف النزاع لإنجاح الهدنة.

وأفاد السفير البريطاني لدى اليمن بأن إشراك منظمات المجتمع المدني في مشاورات السلام سيكون له نتائج إيجابية، مشيرا إلى أن مبعوث الأمم المتحدة لديه فكرة قوية وجيدة لإشراك منظمات المجتمع المدني في المشاورات القادمة، وسوف يبدأ الشهر القادم بالنقاش معها وبلورة رؤيتها بشأن السلام في اليمن.

كما أشاد بالدور الذي تقوم به المنظمات اليمنية غير الحكومية في الاستجابة الإنسانية، وتوفير الخدمات الأساسية ودعم التماسك الاجتماعي في المجتمعات المحلية.

كما شدد أوبنهايم على ضرورة أن يمضي أطراف الصراع في اليمن قدما في استكمال التفاهمات بشأن تبادل الأسرى، والالتزام بمبادئ حقوق الإنسان، والمواثيق الدولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم