البث المباشر

إيران تعلن استعدادها لدعم مونديال قطر في الإسكان والنقل البحري والجوي

الأحد 10 إبريل 2022 - 08:21 بتوقيت طهران
إيران تعلن استعدادها لدعم مونديال قطر في الإسكان والنقل البحري والجوي

أعلن وزير الطرق واعمار المدن الايراني رستم قاسمي أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم كأس العالم في قطر 2022 في 3 مجالات وهي الإسكان والنقل البحري والنقل الجوي.

وقال قاسمي في تصريح صحفي فور وصوله الى جزيرة كيش جنوب إيران مساء السبت: إن كأس العالم تعد من الأحداث المهمة والمؤثرة على الصعيد الدولي حيث أدرج دعم ايران لهذا الحدث في جدول الأعمال خلال زيارة الرئيس الإيراني الى قطر.

واضاف: انه بناء على التوافقات المبدئية التي حصلت خلال زيارة الرئيس رئيسي الى قطر ولقائه مع أميرها، سيكون الاسكان والنقل البحري والجوي لقسم من المشجعين والسياح خلال مونديال 2022 ، من ضمن دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لهذا الحدث العالمي.

وأوضح قاسمي أنه سيتم يومي الاحد والاثنين اجراء العديد من اللقاءات مع مسؤولين قطريين من ضمنهم وزير المواصلات والاتصالات وقال: ان جزيرة كيش ستكون نقطة ارتكاز ايران في دعم هذا الحدث الا ان جميع المحافظات الساحلية وغير الساحلية القريبة من مياه الخليج الفارسي يمكنها ان تؤدي الدور في دعم مونديال 2022 .

واعتبر وزارة الطرق الإيرانية ووزارة المواصلات والاتصالات القطرية أهم الاجهزة المتولية لشؤون التعاون في دعم هذا الحدث الرياضي وقال: ان جميع البرامج داخل ايران تجري بالتعاون من قبل وزارات أخرى مثل "الخارجية" و"التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية" و"الرياضة والشباب".

وصرح أن شركات الطيران الايرانية ستتولى نقل قسم ملحوظ من المسافرين من جزيرة كيش الى الدوحة وبالعكس.

وكان وزير الطرق واعمار المدن الايراني رستم قاسمي والسفير القطري بطهران محمد بن حمد الهاجري قد وصلا مساء السبت الى جزيرة كيش، وسيصلها ايضا وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي اليوم الاحد.

وادرجت منظمة المنطقة الحرة في جزيرة كيش في جدول أعمالها الاستفادة من فرصة إقامة مونديال 2022 في قطر نظرا لقرب الجزيرة منها حيث تقرر رصد رساميل لتوسيع البنية التحتية الرياضية ومن ضمنها تحديث وإنشاء أرضيات ملاعب.

وتضم جزيرة كيش 52 فندقا بسعة إجمالية بالغة 19 الف سرير ومطار دولي بطاقة استيعابية نحو 2 مليون مسافر في العام وميناء بسعة 110 هكتارات وامكانية تقديم الخدمات لنقل الركاب والسلع.

وتبلغ المسافة بين جزيرة كيش ودولة قطر 270 كم وتستغرق الرحلة نحو 40 دقيقة جوا ونحو 5 الى 6 ساعات بحرا.

وتبلغ مساحة الجزيرة 92 كم مربع ونفوسها 42 الف نسمة وهي تابعة لقضاء بندرلنكة بمحافظة هرمزكان بالخليج الفارسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة