البث المباشر

إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي بشأن الأزمة الأوكرانية

الأربعاء 6 إبريل 2022 - 22:18 بتوقيت طهران
إيران تدعو للتركيز على الحل السياسي بشأن الأزمة الأوكرانية

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان": إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو للتركيز على الحل السياسي فيما يخص الأزمة الأوكرانية.

وفي مباحثات هاتفية اليوم الاربعاء مع وزير خارجية هنغاريا "بيتر سيارتة"، استعرض عبد اللهيان العلاقات الثنائية ومفاوضات فيينا والأزمة الراهنة داخل أوكرانيا.

كما هنأ بفوز "حزب فيدس" الحاكم في الانتخابات البرلمانية داخل هنغاريا؛ مؤكداً استعداد طهران لتوسيع العلاقات مع بودابست، وتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

وعن مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة 4+1، نوه وزير الخارجية الى الإنجازات الهامة التي تحققت لحد الآن، رغم بعض القضايا الأساسية العالقة بين إيران وأمريكا؛ مبيناً أن المشاورات قائمة مع كبير مفاوضي الإتحاد الأوروبي في هذا الخصوص.

عبد اللهيان أكد لوزير خارجية هنغاريا، على استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أجل التوصل الى اتفاق جيد ومستدام، شرط أن تتحلى أمريكا برؤية حقيقية.

وأعرب وزير الخارجية عن تقديره لتعاون الحكومة الهنغارية في تسهيل عملية نقل الرعايا الإيرانيين المقيمين في أوكرانيا عبر أراضيها.

الى ذلك دعا وزير الخارجية الهنغاري نظيره الايراني لزيارة بودابست؛ مؤكداً أن حكومة بلاده تلتزم في إطار سياستها الخارجية بتنمية العلاقات الثنائية مع الجمهورية الاسلامية.

بدوره، أكد "سيارتو" على ضرورة تنفيذ الوثائق الموقعة بين هنغاريا وايران.

وفي معرض الإشارة الى مفاوضات فيينا، تطلع وزير خارجية هنغاريا ان تتبنى الأطراف جميعاً مواقف إيجابية من أجل التوصل الى اتفاق.

كما اعتبر دور إيران البناء والهادف لتحقيق الاتفاق النهائي، قيّما للغاية في هذا السياق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة