البث المباشر

البحرية الأمريكية تخشى استهدافها بواسطة ألغام أوكرانية

الأحد 3 إبريل 2022 - 20:48 بتوقيت طهران
البحرية الأمريكية تخشى استهدافها بواسطة ألغام أوكرانية

علّق ميخائيل بوبوف، نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، على تصريح البنتاغون الغريب حول قرار سحب السفن الحربية الأمريكية من البحر الأسود.

وأكد البنتاغون أخيرا أن السفن الأمريكية غادرت البحر الأسود، دون الإعلان عن موعد عودتها.

وزعم البنتاغون أن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لإثارة الصراعات في المنطقة من خلال نشر القوات الأمريكية.

غادرت آخر سفينة حربية أمريكية البحر الأسود في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2021، من الواضح أن بداية العملية العسكرية الخاصة لروسيا قد أدخلت تعديلات على خطط عودة الوجود الأمريكي في البحر الأسود، بحسب بوبوف.

تاريخ الاستفزازات ضد البحرية الروسية حافل بأمثلة على السلوك غير المسؤول للبحارة الأمريكيين ورد الفعل المنضبط للبحرية الروسية، وفي ظل الظروف الحالية، أدركت القيادة الأمريكية على ما يبدو أن "مضايقة الدب الروسي" قد لا تنجح دون عواقب وخيمة.

أي أن السفن الأمريكية كانت تخشى الوقوع تحت مرمى نيران الأسطول الروسي في البحر الأسود عندما يشارك في عملية عسكرية خاصة، بحسب ما ذكر موقع "kp" الروسي.

في نهاية فبراير/شباط 2022، قام البحارة الأوكرانيون الذين دربهم مدربون أمريكيون بنصب أكثر من 400 لغم بحري قبالة سواحل أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك، يُزعم أن بعضها قد سحبته الأمواج وانفجر في البحر المفتوح. لكن ما تبين أن "المدربين كانوا غير جدّيين أو أن الطلاب مهملين، أو أن الألغام صدئة".

وأشار بوبوف إلى أن هذه الألغام "المتجولة" تحولت إلى أسلحة هجومية تستهدف دول البحر الأسود الأعضاء في الناتو وضيوف الناتو الآخرين على البحر الأسود.

جاءت إشارة التحذير الأولى في 3 مارس/آذار، عندما انفجرت سفينة الشحن الإستونية "Helt" بعد تفسيرات غامضة في كييف وحلف شمال الأطلسي، تم التكتم على هذه القضية لتجنب اتهام أوكرانيا بالإهمال والاستفزازات العسكرية. ومع ذلك، تم اكتشاف "مفاجآت" قبالة سواحل بلغاريا ورومانيا وتركيا. بما في ذلك في مضيق البوسفور المعروف بكثافة ملاحته، كما أكد بوبوف.

وجود خطر الألغام حيّر بشدة قيادة البحرية الأمريكية. فسفنها المزودة بأسلحة صاروخية والتي تدخل البحر الأسود تقليديًا غير مخصصة للأعمال المستقلة المتعلقة بالألغام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة