البث المباشر

النفط يواصل الانخفاض بتأثير الإستعدادات "لسحب تاريخي" من الاحتياطي

الجمعة 1 إبريل 2022 - 16:31 بتوقيت طهران
النفط يواصل الانخفاض بتأثير الإستعدادات "لسحب تاريخي" من الاحتياطي

وصلت أسعار النفط الخام تراجعها لليوم الثاني، اليوم الجمعة، وسط استعدادات دول كبرى لأكبر سحب على الاطلاق من الاحتياط الاستراتيجي، لتعويض نقص الإمدادات وكبح ارتفاع الأسعار.

وانخفضت عقود خام "برنت" القياسي، تسليم حزيران/يونيو، 87 سنتاً أو 0.83%، إلى 103.84 دولارات للبرميل.

ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أيار/مايو، 1.17 دولار أو بنسبة 1.17%، إلى 99.11 دولاراً للبرميل.

وأمس الخميس، أغلق الخامان القياسيان على انخفاض حاد بنسبة 7% للخام الأميركي و5.6% لمزيج "برنت"، بعدما أمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، بضخ 180 مليون برميل من احتياطي البلاد على مدى 6 أشهر، بواقع مليون برميل يومياً.

وتتجه أسعار النفط إلى تسجيل خسائر أسبوعية بأكثر من 5% لخام "برنت"، ونحو 7% للخام الأميركي.

وتجتمع وكالة الطاقة الدولية، التي تضم 31 دولة مستهلكة للنفط بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، للاتفاق على تفاصيل خطة السحب من المخزون، وحصة كل دولة.

ويأتي توجه كبار المستهلكين للسحب من الاحتياطي بعد أن أقرّ تحالف "أوبك+"، بقيادة السعودية وروسيا، تعديلاً طفيفاً في آلية الإنتاج عبر زيادة بمقدار 432 ألف برميل يومياً في أيار/مايو المقبل، بدلاً من 400 ألف يومياً زيادة شهرية متبعة منذ أيلول/سبتمبر 2021.

ومنذ أشهر، ترفض منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، التي تضم حلفاء تقليديين للولايات المتحدة كالسعودية والإمارات، ضغوطاً من واشنطن لزيادة الإنتاج لتعويض نقص في الإمدادات، تفاقم آخر شهر جراء العملية العسكرية في أوكرانيا وما قابلها من عقوبات غربية.

  المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة