البث المباشر

قائد الجيش البريطاني يرفض انضمام مواطنيه إلى القتال ضد روسيا

الأحد 6 مارس 2022 - 22:24 بتوقيت طهران
قائد الجيش البريطاني يرفض انضمام مواطنيه إلى القتال ضد روسيا

قال قائد القوات المسلحة البريطانية الأدميرال توني رادكين، اليوم الأحد، إن ذهاب البريطانيين إلى القتال ضد روسيا في أوكرانيا "غير قانوني وغير مفيد".

وتناقض تصريحاته ما أدلت به وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، التي قالت إنها تدعم أي شخص يريد التطوّع ويتبع نداء الرئيس فلاديمير زيلينسكي لانضمام المقاتلين الأجانب إلى أوكرانيا.

من جانبه، أخبر رئيس أركان الجيش البريطاني تلفزيون "بي بي سي": "لقد كنا واضحين للغاية أن من غير القانوني وغير المفيد للجيش البريطاني وسكان المملكة المتحدة البدء بالتوجه نحو أوكرانيا".

وأضاف توني رادكين: "الدعم من المملكة المتحدة، الدعم بأي طريقة ممكنة، لكن هذا ليس شيئاً تريد التسرّع فيه حقاً، في ما يتعلق بصوت إطلاق النار".

بالتزامن، أفادن مصادر خبرية باندلاع تظاهرات في أكثر من 40 مدينة في بريطانيا لوقف الحرب ورفضاً لتوسع حلف الناتو في أوروبا.

وفي وقت سابق اليوم، أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنّ حلف "الناتو" لن يصبح طرفاً في النزاع في أوكرانيا.

وعلى الرغم من نفي جونسون إرسال الدول الغربية قوات قتالية إلى أوكرانيا لمواجهة الجيش الروسي، صرّح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، يوم الأربعاء الماضي، بأنّ مقاتلين "من 16 دولة يبلغ عددهم أكثر من 1000 شخص في طريقهم إلى أوكرانيا".

وفي وقت سابق، حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأجانب على التوجه إلى السفارات الأوكرانية في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى "لواء دولي" من المتطوعين للمساعدة في محاربة القوات الروسية. وسبق أن دعا الأجانب ذوي الخبرة القتالية إلى القدوم للمساعدة في الدفاع عن بلاده.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة