البث المباشر

اتفاق روسي أوكراني على بعض النقاط

الجمعة 4 مارس 2022 - 08:18 بتوقيت طهران
اتفاق روسي أوكراني على بعض النقاط

أعلن رئيسُ الوفد الروسي المشارك في المفاوضات مع الجانب الأوكراني في بيلاروسيا، فلاديمير ميدينسكي، أنَّ روسيا وأوكرانيا تمكّنتا من إيجاد نقاط تفاهم في بعض المواضيع.

واوضح ميدينسكي، الخميس، بأنَّ المحادثات مع الجانب الأوكراني انتهت، وناقشنا فيها بالتفصيل المجموعات الـ3 من القضايا، وهي القضية العسكرية، والقضية الإنسانية الدولية، والقضية الثالثة هي قضية تسوية سياسية مستقبلية للصراع.

وأضاف رئيس الوفد الروسي المفاوض أنَّ المواقف واضحةٌ تماماً، وتم تدوينها، نقطةً تلو الأخرى. وتمكّنا من التوصل إلى تفاهمٍ في بعض هذه النقاط.

وأوضح ميدينسكي أنَّ القضية الأساسية، التي تمَّ حلّها، هي مسألة إنقاذ المدنيين، الذين وجدوا أنفسهم في منطقة الاشتباكات العسكرية، مشيراً إلى أنَّ ممثلي وزارة الدفاع الروسية ووزارة الدفاع الأوكرانية اتفقا على شكل الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنَّ "الجيش الروسي قدّم ممراً في أوكرانيا، ووفّر النقل، حتى يتمكّن المدنيون من المغادرة، لكن القوميين (الأوكرانيين) المتطرفين لا يسمحون بذلك".

وأكَّد الرئيس الروسي أنَّ القوميين المتطرفين الأوكرانيين "يماطلون، ويعرضون عليهم الإجلاء إلى بولندا عبر مدينة لفيف (غربي أوكرانيا)، أي عبر منطقة العمليات العسكرية، الأمر الذي يعرّضهم للخطر".

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في كلمةٍ تلفزيونيةٍ له في ختام اجتماع مجلس الأمن الروسي، إنَّ "النازيين الجدد في أوكرانيا يستخدمون المدنيين دروعاً بشرية"، مضيفاً أنَّ "القوميين المتطرفين في أوكرانيا احتجزوا آلاف الطلاب رهائنَ".

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية، أناتولي غلاز، أن "المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني بدأت". وأضاف أنَّ "أعضاء الوفدين الروسي والأوكراني تصافحوا قبل بداية المفاوضات".

وهذه هي الجولة الثانية من المفاوضات بين البلدين، والتي تجري في بيلاروسيا، بعد أن جرت الجولة الأولى في الـ28 من شباط/فبراير الماضي. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة