البث المباشر

الطاقة الذرية الإيرانية: قادرون على إنتاج الوقود النووي بمختلف النسب وبسهولة

الأربعاء 9 فبراير 2022 - 07:11 بتوقيت طهران
الطاقة الذرية الإيرانية: قادرون على إنتاج الوقود النووي بمختلف النسب وبسهولة

أشار مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الى تحديد 12 منطقة كأقطاب صناعية للتشعيع في البلاد، وقال، بدأنا نهضة التوطين في المنظمة وقادرون على إنتاج الوقود النووي بمختلف النسب بسهولة.

جاء ذلك في حوار أجراه التلفزيون الإيراني مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مساء السبت تحدث خلاله عن أحدث المنجزات في مجال الطاقة النووية في البلاد.

وأوضح بأن الخطوة الأولى التي تم إتخاذها هي القيام بالدراسات والتخطيط للتقدم بتأثير هذه التكنولوجيا عن طريق التشعيع في كل المجالات خاصة الزراعية والمواد الغذائية والصناعية وقال: لقد تمكنا من تحديد 12 منطقة في البلاد للتشعيع عبر انجاز دراسات في وزارة الجهاد الزراعي ووزارة الطرق واعمار المدن وامامنا الان تنفيذ 12 قطبا صناعيا للتشعيع بمشاركة شركات معرفية وراغبة بالاستثمار في هذا المجال.

وصرح بأن الخطوة الثانية تمثلت بدعوة الصناعات الغذائية والزراعية الكبيرة لتعريف مكانة واداء التشعيع الذي يمكن ان تكون له تأثيرات اقتصادية في هذه الصناعة واضاف: انه في الخطوة الثالثة بدأنا عملية التوطين بسرعة عالية وفي ظل النهضة التي بدات في المنظمة للتوطين فقد جعلنا اجهزة جديدة في جدول الاعمال.

وقال: هنالك في الوقت الحاضر نحو 200 مركز للطب النووي في البلاد تستفيد من الادوية المشعة المنتجة من قبل منظمة الطاقة الذرية ويتلقى الخدمات عن هذا الطريق نحو 1 مليون مريض سنويا بواسطة المراكز العلاجية.

*مفاعل طهران مفاعل أبحاثي

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان مفاعل طهران هو مفاعل ابحاثي ولا استخدامات له سوى الأغراض الإنسانية وقال: إن الوقود النووي المستخدم في مفاعل طهران هو بنسبة 20 بالمائة وكانوا قد منعونا من انتاج وقود مخصب بنسبة اعلى من 3.67 بالمائة ووعدوا بأن يزودوننا بالوقود اللازم لكنهم لم يفوا بذلك وقد تمكنا في ظل الثقة بالنفس من انتاجه وبامكاننا اليوم انتاج الوقود بمختلف النسب بسهولة.   

*مسرّع الالكترون

وتابع إسلامي: إن أحد الأنشطة في برنامجنا هو انتاج مسرع الالكترون الذي يغطي جزءا مهما من انتاجنا في الادوية المشعة.

*محطة بوشهر النووية

وحول برامج منظمة الطاقة الذرية لاكمال المرحلتين 2 و 3 من محطة بوشهر النووية قال: ان محطة بوشهر الأولى هي الآن في الخدمة إلا أن المرحلتين 2 و 3 متاخرتين بسبب عدم حل قضاياهما المالية لكننا نأمل في ظل التمهيدات المتخذة اثر زيارة رئيس الجمهورية الى روسيا والتوافقات الحاصلة على إثرها بأن نتمكن من مواصلة المشروع بسرعة في الأعوام القادمة للتعويض عن التأخير الذي بلغ 27 شهراً.

وقال: نأمل بأن نتمكن في ظل عمليات مختلفة من تفعيل جميع المناجم التي تحوي مواد مشعة وان نصل في إنتاج الكعكة الصفراء الى 10 آلاف طن التي نحتاجها في افق العام 2041 .

وأوضح بأن محطة بوشهر النووية انتجت خلال الاعوام السبعة من نشاطها نحو 50 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء بما يعادل توفير نحو 80 مليون برميل من النفط.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية: سنقوم في 9 نيسان/ابريل بازاحة الستار عن العديد من المنجزات النووية ونسعى ليكون العام القادم (العام الايراني يبدا في 21 اذار/مارس) منعطفا في التكنولوجيا النووية وان نقدم صورة متميرة عن الصناعة النووية الايرانية.

*مفاعل آراك

وحول مفاعل آراك قال إسلامي: إن مفاعل آراك سيكتمل حتى نهاية العام القادم (20 اذار/مارس 2023). لم يحصل أي تعاون (من الخارج) في إنشائه ويسعى زملاؤنا لتصنيع أجزائه ويمضي المفاعل مراحل إكماله.

*منع تكرار التخريب في نطنز وفردو

وبشأن الحيلولة دون حدوث التخريب من جديد في منشأتي نطنز وفردو قال: ان لنا 3 سبل في جدول الأعمال الأول، إن المنافذ التي تضررنا من جرائها جعلتنا نقوم بمراجعة كل دورة الإدارة وان نعيد هندسة المنظومة.

وأضاف: إن النقطة الثانية هي إننا سنقوم بإصلاح التصنيف على مستوى البلاد كي لا نجعل في مرأى العدو شيئاً يثير أطماعه.

وقال إسلامي: إن النقطة الثالثة هي إن هذه الأحداث أثبتت قدرتنا السريعة على استعادة طاقاتنا، فرغم أنها خلفت أضراراً إلا أننا أثبتنا بأن مثل هذه التحركات التخريبية لا يمكنها التأثير على إرادة الشعب الإيراني وقد تمكنا من زيادة طاقاتنا سريعاً جداً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة