البث المباشر

صنعاء تحذّر من مخاطر مناورات مشتركة بين "إسرائيل" وأمريكا في المنطقة

الأربعاء 2 فبراير 2022 - 21:47 بتوقيت طهران
صنعاء تحذّر من مخاطر مناورات مشتركة بين "إسرائيل" وأمريكا في المنطقة

حذّر وزير الخارجية في حكومة صنعاء، هشام شرف، من "مخاطر خطط قادمة لتحالفات عسكرية ذات أهداف مشبوهة، تحت مسمى المناورات البحرية للكيان الصهيوني والإدارة الأميركية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب".

ونبّه وزير الخارجية من "مغبة انزلاق المنطقة إلى ساحة صراع وتحالفات عسكرية دولية جديدة بذريعة مقاومة الإرهاب والقرصنة وتعزيز أمن المنطقة، بينما حقيقة الأمر وجود أجندات وأهداف مشبوهة لتحويل منطقة البحر الأحمر وبحر العرب إلى ساحة صراع مباشر وبالوكالة".

وأكد أنّ "شعوب ودول المنطقة هي المتضرر الأول من مثل تلك الترتيبات العسكرية، التي تدعو إليها "إسرائيل" والولايات المتحدة، بل ستكون وقوداً لها والمتضرر الرئيسي في أي حروب ستنشأ عنها".

ولفت وزير الخارجية إلى أنّ "ما أعلنه الكيان الصهيوني والقيادة المركزية الأميركية بشأن المناورات البحرية في المنطقة لا يعدو كونه عرضاً مستفزاً للقوة العسكرية البحرية"، موضحاً أنّ "المناورات المزمع إجراؤها خلال الفترة المقبلة تأتي في وقت تتحدث فيه واشنطن عن ضرورة خلق أجواء استقرار وسلام في البحار والممرات البحرية الدولية".

وشدّد على أهمية "الرصد المستمر للتحركات الإسرائيلية الجديدة المدعومة من واشنطن وبمشاركة عدة دول تسير في ركبها وتُقاد بشكل أعمى إلى أنشطة عسكرية معادية، ظاهرها المحافظة على سلامة الملاحة البحرية والتعاون العسكري التقليدي".

ودعا وزير الخارجية الكيان الصهيوني ومجموعة التطبيع المشاركة في المناورات إلى "تجنّب محاولة القيام بأي حماقات تصعيد أو استفزاز أو تحركات غير محسوبة العواقب على طول السواحل اليمنية، مستغلة وضع وتركيبة هذا التشكيل العسكري البحري الذي يضم مُوالي الرياض، باستخدام صفة الجمهورية اليمنية كدولة مشاركة في هذه المناورات، كما تشير المعلومات الأولية".

ولفت شرف إلى أنّ اليمن "ليس شريكاً في أي تحالف أو مناورات يشارك فيها الكيان الصهيوني"، وأنّ "قوات صنعاء الدفاعية لن تتوانى عن التعامل مع أي تجاوزات لأساطيل أو طائرات الدخلاء في المنطقة البحرية التي تقع في نطاق سيادتها ونيرانها"، مؤكداً أنّ "الدخلاء يظلون دخلاء، ولا بد للجميع من أن يدرك أنّ "معظم النار من مستصغر الشرر".

ووجّه وزير الخارجية رسالة إلى روسيا والصين وإيران "بضرورة جدية التعامل مع هذه التحركات المشبوهة التي تأتي في وقت تتأزم فيه الأوضاع على الحدود الروسية - الأوكرانية، ومع التوتر والخلافات القائمة بشأن تايوان واستمرار عدوان التحالف السعودي الإماراتي على اليمن".

وجدّد شرف، في ختام تصريحه، تأكيد أنّ "صنعاء ترى في هذه المناورات ترتيبات وبدايات لأحداث تصعيد وتنفيذ مخططات ستؤدي في حال تنفيذها إلى عسكرة منطقة البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن، وخدمة أهداف خبيثة عديدة للكيان الصهيوني، على رأسها الدفع نحو التطبيع معه".

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة