البث المباشر

الخارجية الايرانية: نتابع التطورات في أوكرانيا بدقة

الإثنين 24 يناير 2022 - 19:29 بتوقيت طهران
الخارجية الايرانية: نتابع التطورات في أوكرانيا بدقة

أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بان طهران تتابع التطورات في اوكرانيا بدقة وعن كثب، لافتاً الى اجراء مشاورات مع الاطراف المعنية.

وقال خطيب زادة خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين وفي الرد على سؤال بشأن التطورات في أوكرانيا والتوتر الحاصل بين روسيا والغرب: إن الجمهورية الاسلامية الايرانية تتابع التطورات في اوكرانيا بدقة وعن كثب.

وأشار الى اجراء مشاورات مع الاطراف المعنية واضاف: ان طريق الحل الذي نقترحه لكل التوترات هو الحوار وطريق الحل السياسي ونأمل بالاقتراب من مثل هذه المفاوضات عبر خفض التوتر.

*الكيان الصهيوني مبني على العنف والارهاب وخرق القرارات الدولية

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بان الكيان الصهيوني مبني على أساس العنف والارهاب وخرق القرارات الدولية.

وقال خطيب زادة حول التصريحات الاخيرة لرئيس وزراء الكيان الصهيوني ضد ايران: ان موقفنا هو ذات الموقف السابق، فهذا الكيان مبني على اساس العنف والارهاب وخرق القرارات الدولية.

وأشار الى ان الكيان الصهيوني لا يلتزم باي من المعاهدات الدولية ولا يمكن لأي دولة ان تغض الطرف عن انتهاكاته المتكررة واضاف: ان هذا الكيان يرى استمرار حياته في الاراضي المحتلة بممارسة العنف وخرق النظام الدولي ولكن عليه ان يعلم بان كيانا متمردا لا يمكنه الاستمرار في طغيانه وتمرده.   

*المناورات البحرية المشتركة جرت بهدف دعم السلام والامن والاستقرار

وحول المناورات البحرية المشتركة الاخيرة التي جرت بمشاركة ايران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي قال: ان هذه المناورات جرت بهدف دعم السلام والامن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف: ان علاقات ايران مع هاتين الدولتين ماضية الى الامام في مسار متنام وان البعد العسكري يعد احد ابعاد التنسيق والمواكبة فيما بين هذه الدول.

وحول زيارة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الى روسيا قال: ان زيارة السيد رئيسي الى روسيا تناولت مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية وازالة العقبات من طريق صادرات المحاصيل الزراعية وغير ذلك من الامور، ومن الطبيعي ان العديد من القضايا متعددة الاوجه قد طرحت بين البلدين.

*ايران هي المبتكرة للحوار الافغاني –الافغاني

وفيما يتعلق باجتماع طالبان مع النرويج قال: ان ايران كانت هي المبتكرة للحوار الافغاني –الافغاني وسعت منذ اليوم الاول لبلورة مثل هذا الحوار وكانت الجولة الاولى منها قد عقدت في ايران حيث جرت محادثات خلال زيارة وفد الحكومة الموقتة في افغانستان لطهران.

وأضاف: ان ايران تؤيد الحوار دوما وان تكون الحكومة المؤقتة في افغانستان مسؤولة، وان ما يساعد الشعب الافغاني يحظى بدعمنا. اكثر من 60 بالمائة من الشعب الافغاني هم الان تحت خط الفقر وان ايران تطالب جديا بالافراج عن اصول هذا الشعب المجمدة من قبل بعض الدول في الخارج بغية خفض المصاعب عن كاهله.   

*ديون كوريا الجنوبية لايران

وأشار الى ان الديون المترتبة على كوريا الجنوبية لايران والبالغة عدة مليارات دولار ولم تسدد لغاية الان بذريعة الحظر الاميركي ما عدا جزء بسيط منه تم ايداعه في حساب آمن في منظمة الامم المتحدة اخيرا بدل الديون المستحقة على ايران كبدل عضوية في المنظمة الدولية وقال: ان المحادثات الجارية ببطء شديد غير مقبولة بالنسبة لنا ولا يمكن نسيان ان هذه الارصدة تعود للشعب الايراني كامانة لدى الحكومة الكورية الجنوبية الا اننا لم نر التزاما بالامانة منها، لذا ننتظر امكانية وصولنا الى ارصدتنا بصورة كاملة.    

*العلاقات مع افريقا واميركا اللاتينية

وحول العلاقات مع افريقيا واميركا اللاتينية قال: انه تم الاعداد لزيارة سيقوم بها وزير الخارجية في هذا المجال.

وأضاف: تم تنظيم برنامج محدد للرؤية المتوازنة للعلاقات الخارجية حيث شهدنا ذلك خلال الاشهر الاربعة الماضية وسيكون الامر كذلك مستقبلا ايضا.

*ايران ماضية في دعم المقاومة

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بان طهران ماضية في دعم المقاومة ووقفت دائما في وجه التجاوزات وستستمر في ذلك.

وقال خطيب زادة حول تصريحات أمين عام حركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي في لقائه بقناة "بي بي سي": أن إيران كانت ولا زالت داعمة للمقاومة ووقفت إلى جانبها.

وأضاف: ان ايران سعت في مواجهة جبهة العدوان لتكون صوتا للمظلومين وهي ثابتة في الالتزام بهذا العهد والجميع يعرف ذلك.

وقال الخزعلي في لقاء مع قناة "بي بي سي" باللغة الفارسية أنه بعد اغتيال القائد السابق لقوة "القدس" التابع للحرس الثوري الفريق الشهيد قاسم سليماني أن علاقات إيران بـ "القوى الشيعية" بقيت على حالها لكن حصلت تغييرات واضحة في نهج بعض الأجهزة التي تتعامل مع الملف العراقي في إيران.

وأضاف الخزعلي أن هذه التغيرات لا تؤثر على "حركات المقاومة" في العراق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة