البث المباشر

تعرف على أطلس العتبة الرضوية المقدسة الجغرافي

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 - 19:36 بتوقيت طهران
تعرف على أطلس العتبة الرضوية المقدسة الجغرافي

يعتبر كتاب "أطلس آستان" أي أطلس العتبة، الدليل الجغرافي للعتبة الرضوية المقدسة، وهو أحد أحدث الإصدارات الإعلامية للعتبة، ويتيح لعموم المحبين الاطلاع على معلومات عامة وشاملة في هذا المجال.

ورفع الستار عن 8 كتب جديدة من إصدارات العتبة الرضوية المقدسة بحضور وكيل متولي العتبة الرضوية وجمع من المسؤولين والناشطين في المجالات الثقافية والإعلامية في إيران، ويعد كتاب "اطلس آستان" أحد أهم هذه الكتب وأبرزها.

وقد تم طرح هذا الكتاب وإعداده من قبل مركز الإعلام والعلاقات في العتبة الرضوية المقدسة، ويحوي معلومات شاملة مناسبة لارشاد عموم الزوار ومجاوري الحرم كما المتخصصين والناشطين في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

 

التعريف بمراكز العتبة ومؤسساتها على صعيد إيران

ويشمل قسم من هذا الأطلس التعريف بالمراكز والمؤسسات والمنشآت الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التابعة للعتبة الرضوية، سواء كانت متواجدة داخل الحرم الرضوي المطهر أو مدينة مشهد المقدسة ومحافظة خراسان الرضوية وكل أنحاء إيران. واستعرض الكتاب المعلومات المتعلقة بهذه المراكز في أربعة فصول بشكل موزع على المناطق عبر رسومات توضيحية.

 

كل ما يجب أن تعرفه عن الحرم المطهر

وميزة أخرى من الخصائص المهمة والمفيدة في هذا الأطلس، عرضه معلومات مكانية عن كافة صحون وأروقة الحرم الرضوي المطهر بالإضافة إلى مداخله ومكاتب النذورات والمفقودات والمتاحف والمضافات ومؤسسات العتبة وأضرحة الشخصيات المدفونة في الحرم، وكذلك المكتبات وأماكن الوضوء والكشوانيات والطوارىء الطبية والأماكن الثقافية ومواقف السيارات وحتى دورات المياه.

 

مراكز وخدمات العتبة على مستوى مدينة مشهد

وفي القسم المتعلق بمدينة مشهد، تجد ما تحتاجه أيضاً عن المنظمة المركزية ومؤسسات العتبة الرضوية في المدينة وضواحيها، من صالات الضيافة ومستشفيات ومراكز طبية ومؤسسات ثقافية واقتصادية ومكاتب وجامعات ومدارس ومتاجر محصولات ثقافية وحدائق وأكشاك رضوي للمعجنات ومحطات مترو الأنفاق الموصلة بالحرم المطهر.

 

تعريف بأماكن الخدمات الرضوية في كافة أنحاء إيران

أما قسم إيران في هذا الأطلس، فيشمل معلومات عن كل أنشطة العتبة الرضوية المقدسة في مختلف محافظات إيران، من مراكز الخدمة الرضوية ومستشفيات ومراكز طبية ومجمعات ثقافية ومُصلَّيَات ومكتبات وشركات ومؤسسات اقتصادية، كما يحوي معلومات عن المشاريع العمرانية الكبيرة التي تشرف عليها العتبة كالسدود والأوتوسترادات وسكك الحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأثر النفيس والعملي قد تم إعداده ونشره بهمة مركز الإعلام والعلاقات في العتبة الرضوية المقدسة في 154 صفحة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة