البث المباشر

انشاء مجمع لتكرير النفط والبتروكيمياويات جنوب ايران

الأحد 12 ديسمبر 2021 - 21:39 بتوقيت طهران
انشاء مجمع لتكرير النفط والبتروكيمياويات جنوب ايران

اعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية لتكرير وتوزيع المشتقات النفطية جليل سالاري بانه سيتم انشاء مجمع "الشهيد سليماني" لتكرير النفط والبتروكيمياويات جنوب البلاد.

وقال سالاري ان سياسة وزارة النفط تتضمن العبور من انشاء المصافي النفطية والتحرك نحو انشاء مجمعات لتكرير النفط والبتروكيمياويات واضاف: انه تم في هذا الاطار التخطيط لانشاء مجمع "الشهيد سليماني" لتكرير النفط والبتروكيماويات بطاقة 300 الف برميل يوميا وذلك باستخدام النفط الخام الثقيل كمادة خام.

وقال انه وفق الخطة المرسومة ستشكل المشتقات البتروكيمياوية نسبة ما بين 25 الى 30 بالمائة من منتوجات هذا المجمع ويتم تبديل بقية المنتوجات الى وقود (البنزين والسولار والمازوت و"ال بي جي" والنفط الابيض).

واشار الى انه بالامكان الاستفادة من خط انبوب "غورة –جاسك" لتوفير المادة الخام للمشروع، وحول مكان انشاء المجمع قال: هنالك 3 اماكن مطروحة لانشاء المجمع فيها حيث تجري الدراسات بشانها وسيتم اختيار الافضل منها.

واضاف: اننا نسعى لانشاء المجمع الى جانب مصفى "نجم الخليج الفارسي" (في محافظة هرمزكان جنوب ايران) الا ان الامر بحاجة للمزيد من الدراسة.

وحول توفير الارصدة المالية لتنفيذ المشروع قال سنستخدم مختلف الطرق لتحقيق هذا الامر منها التسهيلات البنكية والبيع المسبق للمشتقات والبيع المسبق للنفط الخام واجتذاب الارصدة من سوق الرساميل.

واشار الى هنالك  في الوقت الحاضر 42 مشروعا لتكرير النفط والبتروكيمياويات قيد التخطيط والتنفيذ في البلاد من ضمنها 25 مشروعا لمصافي النفط ومجمعات لتكرير النفط والبتروكيمياويات و 5 مشاريع لانشاء مصافي المكثفات الغازية و 12 مشروعا لتحسين المصافي الموجودة.

واوضح بان الرساميل اللازمة لهذه المشاريع تبلغ اكثر من 90 مليار دولار وقال ان بعض هذه المشاريع حقق تقدما جيدا في عمليات التنفيذ مثل "بيشكامان سيراف" بنسبة نحو 8 بالمائة و"برتو انرجي جاويد" بنسبة نحو 9 بالمائة فيما لم تحقق المشاريع الاخرى تقدما يذكر اذ بلغ ما بين 2 الى 3 بالمائة وبالتالي هي بحاجة الى الدعم من وزارة النفط.   

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة