البث المباشر

صحيفة أمريكية تكشف اسباب تصاعد التوتر بين واشنطن و "تل أبيب"

السبت 11 ديسمبر 2021 - 14:51 بتوقيت طهران
صحيفة أمريكية تكشف اسباب تصاعد التوتر بين واشنطن و "تل أبيب"

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم السبت، عن تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الامريكية والاحتلال الصهيوني بسبب الخلاف المستمر بين إدارة الرئيس جو بايدن، وحكومة الاحتلال حول كيفية التعامل مع البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت الصحيفة في تقريرٍ لها إلى أنه منذ بداية تسلم إدارة بايدن، نشبت خلافات بين واشنطن و"تل أبيب" حول العديد من الملفات، أبرزها إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس وسياسة التوسع الاستيطاني، وقرار البيت الأبيض، بإدراج شركتي تجسس إسرائيليتين (NSO Group وCandiru) في القائمة السوداء.

ولفت التقرير إلى "مغادرة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، واشنطن، الأسبوع الحالي" وهما "قلقين من التزام الأميركيين باستعادة الاتفاق النووي لعام 2015"، في إشارة إلى وزير الحرب الصهيوني بيني غانتس، ورئيس الموساد، دافيد (ددي) برنياع.

وأضاف التقرير الذي استند إلى تصريحات عشرة مسؤولين أمريكيين وصهاينة، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن أسمائهم، أن "التوترات كانت واضحة طوال الأسبوع، حيث سعت إدارة بايدن إلى تقريب تحالفها مع "إسرائيل" إلى جبهة موحدة حول كيفية التعامل مع إيران خلال العام المقبل".

وذكر التقرير إلى أن الهدف من تشديد لهجة واشنطن في ما يتعلق بالمشروع النووي الإيراني، خلال الفترة الماضية، هو تهدئة المسؤولين الصهاينة "المحبطين" من سياسة البيت الأبيض، "رغم امتناعهم عن انتقاد الرئيس الأمريكي علنا".

وشدد التقرير على أن "المسؤولين الإسرائيليين يعربون في الجلسات المغلقة عن إحباطهم إزاء سياسة واشنطن واعتقادهم بأن الإيرانيين يطورون برنامجهم النووي بينما يراهنون على أن الولايات المتحدة حريصة على تقليص التزاماتها في الشرق الأوسط".

وأوضح أنه "رغم التصريحات الأمريكية الأكثر صرامة خلال الأسبوع الحالي، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين قلقين من استمرار التواصل الدبلوماسي مع إيران، ناهيك عن قلقهم إزاء الخلافات غير الظاهرة على السطح، مثل التباين حول الحكمة من التخريب الإسرائيلي للمنشآت النووية الإيرانية".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة