البث المباشر

ايران تدعو الى ارغام كيان الاحتلال لانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية

الخميس 9 ديسمبر 2021 - 07:26 بتوقيت طهران
ايران تدعو الى ارغام كيان الاحتلال لانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية

دعا مندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة مجيد تخت روانجي الى ارغام الكيان الصهيوني للانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية مثمنا جهود سوريا في تفكيك ترسانتها الكيميائية.

وأكد مجيد تخت روانجي، في كلمته يوم الاربعاء خلال اجتماع مجلس الامن الدولي، موقف ايران الداعي الى ارغام كيان الاحتلال الصهيوني للانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية فورا ودون شروط.

كما أكد موقف طهران القائم على تعزيز المعاهدة ونشاطات منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بصورة مستقلة وحيادية ومهنية، داعيا الى إنهاء استخدام بعض البلدان لهذه المنظمة كأداة.

وثمّن جهود الحكومة السورية في تنفيذ تعهداتها وفق معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية ومنها تدمير 27 منشأة لانتاج الاسلحة الكيميائية، معربا عن أمله بايجاد حلول للمشاكل العالقة خلال اللقاء المرتقب بين وزير خارجية سوريا والمدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

ولفت الى ضرورة مضاعفة الجهود بهدف الحد من معاناة الشعب السوري وتأثيرات الصراع بهذا البلد على السلام والامن الاقليمي.

واضاف: إن الخطوات المتبعة ينبغي ان تقوم على اسس الاحترام الكامل للسيادة ووحدة الاراضي السورية وانسحاب جميع القوات المتواجدة بشكل لا شرعي والمحتلة من اراضي هذا البلد الى جانب مكافحة المجموعات الارهابية.

ودعا الى محاكمة الارهابيين في سوريا بسبب استخدام الغازات والمواد الكيميائية اثناء الصراع، مجددا موقف طهران في دعم اهداف معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية عبر التنفيذ الكامل والمؤثر ودون تمييز، مشددا على تنفيذ المعاهدة بشكل عالمي وشامل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة