البث المباشر

ايران تؤكد عزمها على تطوير علاقاتها مع رابطة حافة المحيط الهندي

الخميس 18 نوفمبر 2021 - 15:19 بتوقيت طهران
ايران تؤكد عزمها على تطوير علاقاتها مع رابطة حافة المحيط الهندي

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عزم الجمهورية الاسلامية الإيرانية على تطوير العلاقات مع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (آيورا)، مصرحاً بأن رفع الحظر واستفاء حقوق الشعب الايراني سيؤديان الى حضور البلاد بصورة أقوى وأكثر تأثيراً في ترتيبات التعاون الإقليمي ومنها في إطار هذه الرابطة.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها عبد اللهيان اليوم الخميس عبر الاتصال المرئي في الاجتماع الوزاري الـ 22 للدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي (آيورا) التي تستضيفها بنغلاديش، حيث أشار الى أن نشاطات المنظمة وتعاون دولها خلال عقدين من الزمن كشف عن الطاقات الكامنة لهذه الرابطة خاصة في مجال التعاون الاقتصادي.

وأوضح وزير الخارجية أن إيران ساهمت في تفعيل التنسيق الوطني لمنظمة "آيورا "، كما أن مختلف الأجهزة الإيرانية على مشارف مرحلة جديدة للمشاركة الفاعلة في ترتيبات التعاون في إطار المنظمة، وأحدث المشاركات الإيرانية هو تطوع منظمة المرأة الايرانية للقيام بدور تنسيقي في برنامج تطوير القدرات الاقتصادية للنساء في دول المنظمة، كما أن المركز الإقليمي للعلوم وتبادل التقنيات التابع للمنظمة والذي يتخذ من طهران مقراً له يتلقى الدعم القوي من الحكومة.

ونوه عبد اللهيان إلى تداعيات تفشي فيروس كورونا على شعوب العالم منها رابطة "آيورا" ومن ضمنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأضاف: إن الشعب الايراني عانى من تداعيات ظروف كورونا في الوقت الذي واجهت فيه البلاد القيود الناجمة عن الحظر الأميركي اللامشروع واللئيم.

وأشار وزير الخارجية الى ان رفع الحظر عن ايران واستيفاء حقوقها سيكون له بلا شك مردوده الايجابي في حضور ايران بشكل أقوى وأكثر تأثيراً في جهود التعاون الاقليمي خاصة في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة