البث المباشر

الجنائية الدولية: أمر القبض على سيف الإسلام لا يزال ساريا

الأحد 14 نوفمبر 2021 - 19:17 بتوقيت طهران
الجنائية الدولية: أمر القبض على سيف الإسلام لا يزال ساريا

أكدت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الأحد، أن سيف الإسلام القذافي لا يزال مطلوباً من قبل المحكمة، وذلك بعد ما قام نجل الرئيس الليبي، اليوم، بتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا المزمع عقدها أواخر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقال المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبد الله، في تصريح: "المحكمة لا تعلق على الشؤون السياسية. لكن في شأن الوضع القانوني فإن هنالك أمرا بالقبض لا يزال ساريا وهذا لم يتغير".

وأعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، اليوم، أن سيف الإسلام القذافي، نجل رئيس البلاد معمر القذافي، قد تقدم رسميا بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية للمفوضية العليا للانتخابات في ليبيا.

وفي تصريح، أكد عضو مجلس المفوضية، عبد الحكيم الشعاب، أنه سيتم الفصل في أوراق القذافي للترشح في خلال 4 أو 5 أيام.

وعقب مقتل معمر القذافي في 20 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011 في مسقط رأسه بمدينة سرت على يد مجموعة من المسلحين، اعتقلت جماعة مسلحة في مدينة الزنتان جنوب غرب العاصمة طرابلس سيف الإسلام.

وقضت محكمة في طرابلس حكماً غيابياً بإعدامه في عام 2015، بعدما أدين بجرائم حرب من بينها قتل محتجين خلال الاحتجاجات ضد حكم والده، وهو نفس السبب الذي أرجعت إليه المحكمة الجنائية الدولية قرارها بوضع اسمه على قائمة المطلوبين.

لكن الجماعة المسلحة الموجودة في مدينة الزنتان، أبقت عليه رهن الاحتجاز ورفضت تسليمه، ثم عادت وأفرجت عنه في عام 2017، ومنذ ذلك الحين لم يظهر سيف الإسلام علنا.

وظل سيف الإسلام مختفيًا حتى أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تموز/ يوليو الماضي أنها أجرت مقابلة معه، حيث ألمح خلالها سيف الإسلام لعودته القريبة إلى معترك السياسة الليبية.

وأعلنت المفوضية الليبية العليا للانتخابات فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 8 إلى 22 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة