البث المباشر

فيسبوك تلغي نظام التعرف على الوجوه المثير للجدل

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 15:11 بتوقيت طهران
فيسبوك تلغي نظام التعرف على الوجوه المثير للجدل

أعلن موقع فيسبوك أنه يخطط لإيقاف ميزة التعرف على الوجه التي فعّلها منذ عقد من الزمن، وسط العديد من المخاوف والتحقيقات والدعاوى القضائية.

وقد أعلن عملاق التكنولوجيا اليوم الثلاثاء أنه سيحذف بيانات مسح الوجه لأكثر من مليار مستخدم في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب صحيفة "ميترو".

وجاء هذا القرار بسبب "العديد من المخاوف بشأن مكانة تقنية التعرف على الوجه في المجتمع"، كما كتب جيروم بيسنتي، نائب رئيس الذكاء الاصطناعي في "ميتا"، الشركة الأم الجديدة لفيسبوك.

وكتب بيسنتي : "اعتبر فيسبوك التعرف على الوجه أداة قوية، ولكن "كل تقنية جديدة تجلب معها إمكانات للفائدة والقلق على حد سواء، ونريد إيجاد التوازن الصحيح".

أدخلت ميزة التعرف على الوجه عام 2010 وتم تحديد الأشخاص تلقائيًا في ألبومات صور المستخدمين. وقدمت هذه الميزة اقتراحات للمستخدمين للإشارة إلى مستخدمين آخرين وربطهم بالحسابات الأخرى. وصُممت تلك الميزة لتوفير الوقت على المستخدمين، بحسب فيسبوك.

وعلى الرغم من أن فيسبوك حصر استخدام البرنامج على نظامه الأساسي الخاص ولم يبعه لأطراف ثالثة، إلا أن المدافعين عن الخصوصية يسألون باستمرار عما يمكن أن تفعله الشركة بالبيانات. كما تركزت مخاوف النقّاد على قدرة الشركات الناشئة على استخدام الوجوه على الشبكات الاجتماعية لتدريب برامج التعرف على الوجوه.

وكان برنامج التعرف على الوجه عنصرًا في شكاوى الخصوصية التي دفعت بلجنة التجارة الفيدرالية لفرض غرامة قدرها 5 مليارات دولار على فيسبوك في إطار تسوية عام 2019. وبحسب فيسبوك، تم تشغيل ميزة التعرف على الوجه لأكثر من ثلث المستخدمين.

وقال المتحدث باسم  "ميتا" جاسون غروس: "إن إجراء هذا التغيير يتطلب منا تقييم الحالات التي يمكن أن يكون فيها التعرف على الوجه مفيدًا في مواجهة المخاوف المتزايدة بشأن استخدام هذه التكنولوجيا بشكل عام"، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

ويخطط فيسبوك لحذف أكثر من مليار عملية مسح رقمية لميزات الوجه بحلول ديسمبر/ كانون الأول، لكنه لن يتخلى عن البرنامج الذي يقف وراءه، والذي يسمى "ديب فيس". وأكّد غروس أن "ميتا" لم تستبعد استخدام تقنية التعرف على الوجه في منتجات قيد التصنيع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة