البث المباشر

العتبة الرضوية تزيح الستار عن كتاب "درج الدرر في بيان ميلاد خير البشر"

الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:52 بتوقيت طهران
العتبة الرضوية تزيح الستار عن كتاب "درج الدرر في بيان ميلاد خير البشر"

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وبحضور جمع من علماء السنة من جزيرة قشم الإيرانية، أقيمت مراسم إزاحة الستار عن كتاب "درج الدرر في بيان ميلاد خير البشر" في متحف الإمام الرضا (عليه السلام).

ويُعد هذا الكتاب من النسخ الخطية النفيسة والقديمة التي تناولت سيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) تحت عنوان "درج الدرر في بيان ميلاد خير البشر"، وهو من الآثار القيمة التي تعود للقرن التاسع الهجري، كما أنه محط اهتمام لميزاته التاريخية والأدبية والفنية كونه كتب بنثر اصطناعي وفني مميز.

مؤلف الكتاب هو السيد الأمير أصيل الدين عبد الله بن عبد الرحمن الحسيني الدشتكي الشيرازي، أحد أشهر الكتاب في القرن التاسع الهجري، وقد خط هذا الكتاب في ١٢ باب تعرض فيهم لشرح سيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم).

وقد استعرض المؤلف في هذا الكتاب، بالإضافة إلى أخبار السيرة النبوية، مهاراته الإنشائية وأسلوبه الأدبي المميز في استخدام التركيبات اللغوية الفارسية والعربية.

ويعتبر هذا الأثر من حيث تاريخ تدوينه النسخة الخطية الأولى الموجودة في مكتبات إيران، إذ كتبه محمد محسني عام ٩٨٠ هجري قمري في مصر مستخدماً خط النستعليق، وأهداه رضا النائيني للعتبة الرضوية المقدسة عام ١٣١١.

ويُذكر أنه تم إزاحة الستار عن كتاب آخر خلال هذه المراسم، وهو كتاب "الخصائص في فضل علي بن أبي طالب وأهل البيت (عليهم السلام)" لأحمد بن علي النسائي الشافعي، من كبار علماء أهل السنة.

وقد جمع النسائي في هذا الكتاب الكثير من الروايات الواردة من طرق أهل السنة في مناقب وفضائل أمير المؤمنين (عليه السلام).

وكتبت هذه النسخة في القرن الـ ١١ الهجري بخط النسخ، وعُلّق على بعض صفحاتها بهوامش تصحيحية، وكان قد أهداها قائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي (مد ظله العالي) لمكتبة العتبة الرضوية المقدسة عام 1997 للميلاد.
 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة