البث المباشر

بالصور.. مؤتمر "السيرة النبوية في ضوء القرآن" الدولي في العراق

الخميس 21 أكتوبر 2021 - 18:55 بتوقيت طهران
بالصور.. مؤتمر "السيرة النبوية في ضوء القرآن" الدولي في العراق

أطلَقَتْ العتبةِ العباسية المقدسة صباح اليومِ الخميس 20 أكتوبر الجاري النسخة الثانية من مؤتمرها الدوليّ تحتَ شعار: (رَسُولٌ منَ اللَّهِ ييتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً) وبعنوان: (السيرةُ النبويةُ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ وما صَحَّ من المرويياتِ).

وأطلَقَتْ دارُ الرّسولِ الأعظمِ (صلّى اللهُ عليه وآلِه) التابعةُ لقسمِ الشؤونِ الفكريةِ والثقافيةِ في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ صباحَ اليومِ الخميس 20 أكتوبر الجاري النسخةَ الثانيةَ من مؤتمرِها الدوليِّ تحتَ شعارِ: (رَسُولٌ منَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً) وبعنوان: (السيرةُ النبويّةُ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ وما صَحَّ من المرويّاتِ) وتستمِرُّ فعالياتُه لمدةِ يومين وبمشاركةٍ محليةٍ ودوليةٍ.

واستُهلّت فعالياتُ المؤتمرِ الذي احتضنتْهُ قاعةُ الإمامِ الحسن (عليه السلامُ) في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ، وحضرَهُ أمينُها العام وعددٌ من أعضاءِ مجلسِ إدارتِها ورؤساءُ أقسامِها، و ممثلونَ عن العتباتِ المقدسةِ فضلا عن جمعٍ من الباحثين والمختصين، وقد افتُتِحِ بتلاوةِ آياتٍ من الذكرِ الحكيمِ تلاهَا القارئُ مسلمُ الشبكي، أعقبَتْها قراءةُ سورةِ الفاتحةِ ترحّماً على شهداءِ العِراقِ، تلاها الاستماعُ للنشيدين الوطنيِّ ونشيدِ العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ (لحنُ الإباءِ).

وبعدَ ذلكَ كانَتْ هناكَ كلمةٌ للمتولي الشرعيِّ للعتبةِ العباسيةِ المقدسةِ ألقاهَا نيابةً عنه (الشيخِ علي موحان) من قسمِ الشؤونِ الدينيةِ، لتعقبَها كلمةُ الجهةِ المُنَظِّمَةِ للمؤتمرِ ألقاهَا مديرُ دارِ الرسولِ الأَعظمِ - صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّمَ – الأستاذُ الدكتورُ عادل نذير تَلَتْها كلمةُ الدولِ المُشارِكَة من خارجِ العراق، والتي بلغَ عددُها عشرةَ دولٍ بالإضافةِ إلى العراق، والدولُ هي: (مصر، سوريا، لبنان، المغرب، الجزائر، السودان، البحرين، إيران، ماليزيا، الولايات المتّحدة الأمريكيّة) ألقتْهَا نيابةً عنهم جميعاً الأستاذةُ الدكتورةُ (أحلام الحسن) من مملكةِ البحرين.

وفي ضوءِ منهاجِ المؤتمرِ فإنَّه سيكونُ هنالك عرضُ فيلمٍ فديويٍّ تعريفيٍّ بالدارِ ونشاطاتِها وفعالياتِها بعدَها تُفتَتَحُ الجلساتُ البحثيةُ للمؤتمرِ بفترتِه الصباحيةِ والتي ترأسَهَا أ.د. حسن حميد فياض وستشهدُ إلقاءَ بحثينِ افتتاحيينِ، الأولُ وُسِمَ بـ: روايةُ السيرةِ، قراءةٌ نقديةٌ في ضوءِ القرآن الكريمِ وما صَحَّ من أَخبارِ المعصومين.للباحثِ : أ.د مشتاق الغزالي والثاني وسِمَ بـ: الآخرُ في السيرةِ النبويةِ، وثيقةُ المدينةِ أُنموذجاً ( مقاربةٌ قرآنيةٌ) للباحثِ الشيخِ الدكتور علي الشكري.

هذا ومن المُؤَمَّلِ أنْ تُسْتَأْنَفَ الفعالياتِ عصرَ هذا اليومِ بقراءةٍ لعددٍ من البحوثِ لباحثينَ من داخلِ العراقِ وخارجِه، حَسَبَ المحاورِ الخاصّةِ بالمؤتمرِ التي جَاءَتْ كالآتي:

المحورُ الأوّلُ: السيرةُ النبويّةُ الشريفةُ قبلَ البعثةِ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ وما صَحَّ من المرويّات.

المحورُ الثاني: السيرةُ النبويّةُ الشريفةُ بعدَ البعثةِ في ضوءِ القرآنِ الكريمِ وما صَحَّ من المرويّات.

المحورُ الثالثُ: غزواتُ النبيِّ (صلّى اللهُ عليه وآله) وسراياه في ضوءِ القرآنِ الكريمِ وما صَحَّ من المرويّات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة