البث المباشر

مستشار مفتي العراق: البلاد سائرة باتجاه إزالة المحتل

السبت 9 أكتوبر 2021 - 19:27 بتوقيت طهران
مستشار مفتي العراق: البلاد سائرة باتجاه إزالة المحتل

اكد مستشار مفتي جمهورية العراق، الشيخ سرمد التميمي، بأن العراق سائر باتجاه إزالة المحتل، معربا عن اعتقاده بأن السباق الانتخابي بين القوي الوطنية والقوي التي ترضي بوجود المحتل سوف ينتهي لصالح الجهات او التيارات الوطنية.

وقال الشيخ التميمي بشأن الإنتخابات البرلمانية العراقية: ان العراق سائر نحو إنتخابات تختلف عن سابقاتها، وهنالك شخصيات ثابتة لم تتغير، وهنالك استراتيجية عمل ايضا لم تتغير... وسوف تظهر قوي تختلف عن القوي الأولي التي كان مهيمنة علي الساحة.

وأردف الشيخ التميمي قائلا: ان الإنتخابات العراقية ستؤثر علي المعادلات القائمة في المنطقة يقينا؛ الولاءات تختلف وهذا أمر واقع. الولاءات تختلف اليوم بين الجميع، كل حزب أو كل تكتل أو كل مجموعة أو المستقلين الذين يدعون الاستقلال، لديهم انتماءات معينة، وهذه الانتماءات هي ليست بالضرورة  أن تكون انتماءات سلبية فلربما تكون إيجابية.

واضاف: المعادلة في المنطقة سوف تختلف باتجاه الوقوف مع ان يكون العراق هو بيضة القبان او حجر الزواية أو المحور الذي يقرّب بين جميع الجهات أو ربما بين الكثير من البلدان المتنازعة علي أرض العراق أو ربما العراق هو المصلح يعني يأخذ دور المصلح في معادلات المنطقة وهذا ما نراه في العلاقات السعودية الايرانية، فالعراق محور لهذا النقاش والعراق هو المؤثر وقد جمع بين الجهتين المتخاصمتين.

واعرب عن اعتقاده بانه سوف لن يكون هنالك عزوف عن الانتخابات واضاف: ستكون المشاركة كبيرة جدا اذ حثت المرجعية على ذلك؛ المرجعية الشيعية المتمثلة بالسيد علي السيستاني أدام الله ظله والمرجعية السنية بكافة اشكالها؛ من دار الافتاء العراقية الى المجمع الفقهي وغيرهما، كلها حثت على المشاركة وعلى اختيار الانسب.

واكد عضو الامانة العامة لدار الافتاء العراقية: العراق لن يرضى بوجود المحتل ولن يرضى أن يبقي المحتل ولن يرضى أن يكون هنالك -بعد هذه الانتخابات تحديدا- التدخل في شؤونه الداخلية. ان السباق الانتخابي بين القوي الوطنية والقوي التي ترضي بوجود المحتل سوف ينتهي باذن الله تعالي لصالح الجهات او التيارات الوطنية.

واختتم الشيخ التميمي مؤكدا ان المؤامرة الاميركية مكشوفة عند العراقيين ولن تؤثر بإذن الله سبحانه وتعالي علي مستقبل العراق باعتبار أن العراق سائر باتجاه إزالة المحتل.

يشار إلي أن العراقيين يتجهون يوم غد الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد من 329 عضوا في انتخابات تشريعية مبكرة وعدت بها الحكومة تلبية للمطالب الشعبية والمرجعية الدينية العليا.

وسيتنافس المرشحون على 329 مقعدا، بينها 83 مقعدا تمثل 25% من المجموع الكلي خصصت للنساء، بالإضافة إلى تسعة مقاعد للأقليات موزعة بين المسيحيين والشبك والصابئة والإزيديين والكورد الفيليين.

ويشارك المئات من المراقبين الدوليين والأمميين في عملية المراقبة على عملية الاقتراع لتعزيز نزاهةِ العملية الانتخابية.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة