البث المباشر

حكومة الغابون تعلن إجهاض محاولة الانقلاب

الإثنين 7 يناير 2019 - 19:45 بتوقيت طهران
حكومة الغابون تعلن إجهاض محاولة الانقلاب

أعلنت حكومة الغابون فشل محاولة الانقلاب التي قادها عسكريون اليوم الاثنين واستهدفت الإطاحة بالرئيس علي بونغو، الموجود في المغرب للنقاهة من جلطة دماغية تعرض لها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسعودية.

وقالت الحكومة في بيان إن الوضع تحت السيطرة، وتم توقيف من وصفتهم بالمتمردين، كما أعلنت استعادة مبنى الإذاعة والتلفزيون الذي سيطر عليه منفذو المحاولة الانقلابية لعدة ساعات.

ونقلت رويترز عن متحدث حكومي أنه تم اعتقال أربعة من خمسة ضباط متهمين بالمحاولة الانقلابية.

وسبق هذا الإعلان الحكومي فرض حظر التجول في العاصمة ليبرفيل وقطع الإنترنت. وكان نحو ثلاثمئة شخص تجمعوا في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون، لكن قوات من الجيش أطلقت قنابل الغاز لتفريقهم.

وقالت وكالة رويترز إن الهدوء ساد معظم أنحاء ليبرفيل قبل إعلان الحكومة فشل المحاولة الانقلابية، وكان هناك انتشار مكثف للجيش والشرطة في الشوارع، فيما كانت مروحيات تحوم في الأجواء.

وأفادت الأنباء بأن إطلاق النار استمر بشكل متقطع حول مقر الإذاعة والتلفزيون حتى إعلان الحكومة استعادة السيطرة على الوضع في العاصمة.

وكانت مجموعة من العسكريين تطلق على نفسها اسم "الحركة الوطنية لشبيبة قوات الدفاع والأمن في الغابون"، سيطرت في وقت مبكر صباح اليوم على الإذاعة والتلفزيون في محاولة للإطاحة بالرئيس علي بونغو الموجود في السلطة منذ 2009.

ولو نجح الانقلاب لوضع حدا لحكم عائلة بونغو المستمر منذ خمسين عاما في هذا البلد المنتج للنفط، والذي شهد اضطرابات عام 2016 عقب انتخابات الرئاسة التي فاز بها بونغو وشككت المعارضة في نزاهتها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة