البث المباشر

الرئيس الايراني يدعو الى زيادة الصادرات الايرانية للعراق ودول الجوار

الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 18:55 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني يدعو الى زيادة الصادرات الايرانية للعراق ودول الجوار

أكد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي على ضرورة تنمية الصادرات وزيادتها مع العراق وباقي الدول المجاورة ، داعيا الى وضع البنى التحتية اللازمة لهذا الغرض.

وفي اجتماع له اليوم الجمعة في مدينة ايلام غرب البلاد بجمع من العلماء والنخب وعوائل الشهداء والمضحين ، قال رئيسي : ان حصة صادرات ايران الى دول المنطقة لم تصل الى 2 بالمئة ، ويجب ان ترفع من 20 مليار دولار الى ما بين 40 - 50 مليار دولار وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال اجراءات سريعة.

وبالاشارة الى 430 كيلومتر من الحدود المشتركة بين محافظة ايلام والعراق ، اعتبر  رئيس الجمهورية ان هذه الحدود الطويلة ليست تهديدا بل فرصة ممتازة لتعزيز العلاقات بين الشعب العراقي والايراني خاصة اهالي محافظة ايلام الذين يشاركون جيرانهم في الجذور الثقافية والعقائدية والفكرية.

ودعا رئيسي الى تشكيل مجموعة حقوقية واقتصادية بين ايران والعراق وخاصة محافظة ايلام والمحافظات المجاورة للعراق بهدف تسهيل الصادرات ورفع العوائق من امام المصدرين .

كما تطرق رئيسي الى الطاقات الكامنة في محافظة ايلام والتي يمكن ان تساهم في خلق فرص العمل وانعاش اقتصاد المحافظة كالسياحة وزراعة النباتات الطبية والغابات واستثمار الثروات الطبيعية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة