الصين: على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل المسؤولية ومساعدة أفغانستان

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 - 22:19 بتوقيت طهران
الصين: على الولايات المتحدة وحلفائها تحمل المسؤولية ومساعدة أفغانستان

أشار وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى ضرورة أن تتحمل الولايات المتحدة وحلفاؤها المسؤولية إزاء الوضع في أفغانستان وأن يقدموا مساعدات إلى هذا البلد حيث عادت حركة "طالبان" إلى الحكم.

وقال وانغ، أثناء مشاركته عبر الفيديو في اجتماع وزراء خارجية دول جوار أفغانستان في بكين اليوم الأربعاء، إنه يجب على هذه الدول أن "تطلب من الولايات المتحدة وحلفائها استخلاص دروس مهمة وتحمل المسؤولية اللازمة"، حسب بيان صدر عن الخارجية الصينية.

وأعرب الوزير عن قناعته بأن دول الناتو تتحمل قدرا خاصا من المسؤولية عن المشاكل التي تمر بها أفغانستان حاليا، لافتا إلى أن تواجدها المستمر على مدى عقدين في هذا البلد لم يؤد إلى القضاء على قوى الإرهاب في هذا البلد أو وضع حد لتناميها، بينما يواجه الشعب الأفغاني الآن صعوبات قاسية وحالة من الفقر دون تلبية حقه في التنمية والحياة الكريمة.

ودعا وزير الخارجية الصيني تلك الدول إلى "دعم الاستقرار ومنع الفوضى ومساعدة أفغانستان في اتباع طريق التنمية الصحيحة، مع احترام سيادتها واستقلالها".

وأعلن وانغ أن الصين بدورها قررت تقديم مساعدات عاجلة إلى أفغانستان تصل قيمتها قرابة 31 مليون يورو، بما في ذلك مواد غذائية وطبية ولقاحات وملابس شتوية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم