البث المباشر

مصادر أفغانية رفيعة : الملا عبد الغني بردار رئيسا للحكومة الجديدة

الجمعة 3 سبتمبر 2021 - 12:58 بتوقيت طهران
مصادر أفغانية رفيعة : الملا عبد الغني بردار رئيسا للحكومة الجديدة

قالت 3 مصادر في حركة "طالبان"، اليوم الجمعة، إن الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي للحركة، سيقود الحكومة الجديدة في أفغانستان.

وأضافت المصادر أيضاً أن الملا محمد يعقوب، إبن مؤسس الحركة الراحل الملا عمر، وشير محمد عباس ستانيكزاي سيتوليان مناصب بارزة في الحكومة المقبلة.

وقالت مصادر أفغانية بأن " طالبان قد تعلن حكومتها بعد صلاة الجمعة اليوم".

وأمس الخميس، كشفت "طالبان" عن تمثيل النساء في الحكومة الجديدة.

وقال المتحدث باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، إن الحكومة الأفغانية الجديدة ستضم نصف الوزارات السابقة وسيتم تشكيلها في أسرع وقت ممكن، دون أن يكون فيها وزيرات.

وفيما يخص مشاركة المرأة في الحكومة، أوضح مجاهد أنها ستشارك لكن "ليس كوزيرات، ولكن باتباع تعاليم القرآن ووفقاً للشريعة، يمكن للمرأة، على سبيل المثال، العمل في الوزارات أو في الشرطة أو في القضاء كمساعدات". بالإضافة إلى ذلك، أكد مجاهد أن المرأة الأفغانية ستتمكن من الدراسة في الجامعات.

وكانت "طالبان" كشفت في وقت سابق أنها ستعلن عن  مراسم الحكومة الجديدة في القصر الرئاسي بكابول.

وشككت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرهما في التطمينات التي أعلنتها "طالبان"، قائلين إن الاعتراف الرسمي بالحكومة الجديدة، والمساعدة الاقتصادية التي ستنتج عن ذلك، "مرهون بالأفعال".

وكان مسؤول كبير في حركة "طالبان" صرح الشهر الماضي إن "من المتوقع أن يحظى زعيم الحركة الأعلى بسلطة مطلقة على مجلس الحكم، ويكون هناك رئيس أدنى منه مرتبة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة