البث المباشر

دانايي فر: السعودية لا تمتلك الارادة لتحسين علاقاتها مع ايران

الجمعة 13 أغسطس 2021 - 10:58 بتوقيت طهران
 دانايي فر: السعودية لا تمتلك الارادة لتحسين علاقاتها مع ايران

اكد سفير ايران السابق لدى العراق "حسن دانايي فر"، لو امتلكت السعودية ارادة لتحسين العلاقات الثنائية كما تمتلكها ايران، فان ارضية تمتين العلاقات متوفرة في طهران.

وفي حوار خاص مع وكالة الانباء الايرانية "ارنا" قال دانائي فر ان السعودية تشعر بان العلاقات مع ايران لا تنفعها بل تكون لصالح طهران، وستسهم في تعزيز نفوذ وقوة ايران في منطقة غرب اسيا، مؤكدا انه على السعودية ان تفك العقدة التي تحول دون العلاقات بين الرياض وطهران.

وفيما يخص مساعي العراق لعقد مؤتمر بغداد قال ان الساسة والدبلوماسيين والخبراء في العراق يعتقدون ان الازمات المحيطة بالعراق تركت تاثيرا عليه، معتبرا ذلك تحليلا دقيقا وفنيا لان في العالم الحالي تترك التطورات الاقليمية والدولية تاثيرها على جميع الدول.

واشار الى مساعي العراق للارتقاء بمكانتها الاقليمية واضاف ان العراق يعمل على ان يترك بصمته في التطورات الاقليمية والدولية وانطلاقا من ذلك اعرب العراق عن رغبته في عقد مؤتمرات للوساطة بين دول المنطقة من اجل تحسين العلاقات فيما بينها.

ولفت الى الزيارة التي قام بها الشهيد سليماني الى العراق والتي ادت الى استشهاده وقال كان من المقرر ان يلتقي الشهيد سليماني رئيس الوزراء العراقي ويبلغه الرد الايراني على مساعي العراق لتحسين العلاقات بين ايران والسعودية.

واشار سفير ايران السابق لدى بغداد الى الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية العراقي الى طهران واضاف ان ايران هي دولة فاعلة وقوية في المنطقة وليست لديها اي قيود لتوسيع العلاقات مع دول المنطقة وان هذه القيود تطال فقط الكيان الصهيوني وهناك علاقات جيدة جدا تربط ايران واغلبية الدول العربية بما فيها سلطنة عمان والعراق وسوريا، كما ان علاقات ايران مع الاردن هي علاقات عادية بينما ثمة مشاكل في العلاقات مع السعودية.

ومضى يقول ان الحكومة الايرانية الجديدة لا تفرض قيودا على علاقاتها مع دول المنطقة، ملفتا الى ان ايران قدمت مبادرات بما فيها مبادرة هرمز للسلام بهدف تحسين العلاقات مع دول الجوار وباشرت باجراء محادثات مع عدد منها وان طهران عاقدة العزم على تحسين علاقاتها مع الرياض حتى لو لم تكن الوساطة العراقية في هذا المجال.

وفي السياق نفسه اضاف ان من المهم ما هو توجه الطرف الاخر وهل يمتلك ارادة لاجراء محادثات جادة او إنها بانتظار نتائج تتمخض عن مفاوضات فيينا، مضيفا ليس لهذا التوجه السعودي أفاق جيدة واذا تريد اجراء محادثات تنحصر بموضوع واحد فعلى سبيل المثال تنحصر باليمن هذا يؤشر إلى عدم جدية السعودية لاجراء المحادثات.

وفيما اشار الى عزم ايران على ترميم علاقاتها مع الرياض، اضاف ان ايران ترى التعاون بين دول المنطقة ضروري وتؤكد على ضرورة تحسين العلاقات فيما بينها، لان الازمات التي تعصف بالمنطقة عكست سلبا على مصالح دول المنطقة وإن الرابح الرئيسي من استمرار هذه الازمات هو الكيان الصهيوني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة