البث المباشر

طالبان ترفض تشكيل حكومة انتقالية في افغانستان

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 - 08:10 بتوقيت طهران
طالبان ترفض تشكيل حكومة انتقالية في افغانستان

أعلن الناطق باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، الإثنين، أن "الحركة ترفض تشكيل حكومةٍ انتقالية"، مشيراً الى ان الوضع في مزار شريف خرج عن سيطرة الحكومة الافغانية.

وقال مجاهد، خلال تصريحٍ صحافي، رداً على سؤال بشأن الاقتراح الأميركي تشكيلَ حكومةٍ انتقالية بمشاركةِ ممثّلين عن "طالبان" "حتى الآن، لم تتم دراسة هذه القضية. لكننا لا نقبل حكومة انتقالية. مطلبنا هو حل أساسي، ويجب إيجاده. وتشكيل حكومة انتقالية ليس خطتنا".

وأكّد الناطق باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، أن مدينة مزار شريف ستسقط قريباً، نظراً إلى سيطرة الحركة على معظم المدينة. والوضع خرج عن سيطرة الحكومة الأفغانية.

وقال مجاهد "نعم، هناك معارك في مدينة مزار شريف. استولت قواتنا على معظم هذه المدينة. الوضع ليس تحت سيطرة الحكومة الأفغانية، ليس فقط في هذه المدينة، لكن أيضاً في الأماكن الأخرى.. قواتنا تتقدّم بسرعة نسبية ومزار شريف ستسقط قريباً، نحاول أيضاً الانتقال إلى المدن المتبقية الأخرى".

وأوضح الناطق باسم حركة "طالبان" أن مسألة "دخول طالبان كابول لم يُتَّخَذ بشأنها قرار نهائي حتى الآن"، مشيراً إلى أنه "يتوجب أولاً تطهير المقاطعات حول العاصمة".

وأكّد ذبيح الله مجاهد أن "الغارات الأميركية الأخيرة استهدفت، بصورة رئيسية، المنشآت المدنية، مثل المستشفيات والمتاجر والمساجد والمدارس".

وقال إنّ "الغارات الأميركية الأخيرة ألحقت أضراراً كبيرة فالغارات استهدفت بصورة رئيسية المناطق المدنية، مثل المستشفيات والمتاجر والمساجد والمدارس، من أجل نشر الخوف. في الواقع، هاجموا أهدافاً مدنية فقط"، مضيفاً أن "المدن تعود إلى الحياة الهادئة".

وفيما يتعلق بالوضع الأمني والمواصلات في المدن التي تحتلها "طالبان"، قال: "عادت المدن إلى طبيعتها في مقاطعات جوزجان وساري بول وتخار وقندوز ونيمروز. الوضع طبيعي. يعيش الناس في سلام، وهناك حركة مرور عادية في المدن، وفتح الناس متاجرهم، ولا يواجهون أيَّ مشاكل".

وتشهد الساحة الأفغانية، في الفترةِ الحالية، مواجهاتٍ دامية بين الحكومة وحركة "طالبان"، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد. وأمس، أعلنت "طالبان" سيطرتها على عواصم 5 ولايات أفغانية.

يُذكَر أنّ القيادة المركزية للقوات العسكرية الأميركية قالت، في 3 آب/أغسطس الحالي، إنّ "الولايات المتحدة سلّمت 7 من مراكزها في أفغانستان إلى وزارة الدفاع الأفغانية"، وتُقدّر أنها أنجزت "أكثر من 95% من عملية الانسحاب".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة