البث المباشر

رئيسي يؤكد عزم ايران على تعزيز العلاقات مع امريكا اللاتينية

الأربعاء 4 أغسطس 2021 - 18:14 بتوقيت طهران
رئيسي يؤكد عزم ايران على تعزيز العلاقات مع امريكا اللاتينية

اكد الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية على المزيد من تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الدول الاعضاء في منظمة التحالف البوليفاري لشعوب اميركا اللاتينية (البا) في سياق القيم والمواقف المشتركة للطرفين.

ولدى استقباله اليوم الاربعاء، امين عام "التحالف البوليفاري لشعوب أمريكتنا" (البا) "ساجو سيرخيو لورمتي سوليز"، اكد رئيسي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية مصممة على توسيع علاقاتها مع دول هذا الاتحاد؛ بما يخدم المبادئ والمواقف المشتركة بين الجانبين. 

ودعا رئيس الجمهورية الى وضع برامج وخطط مناسبة للنهوض بمستوى التعاون والتنسيق في مختلف المجالات الثنائية والاقليمية والدولية بين ايران ودول منطقة امريكا اللاتينية.

واكد، ان تنامي العلاقات بين الجانبين من شانه ان يفشل محاولات امريكا وسائر الدول الاستكبارية، الرامية الى احباط جهود الشعوب المستقلة والحرة في العالم.

الى ذلك، اعرب الامين العام لتحالف "البا" البوليفاري عن سعادته لكونه ينوب عن 9 دول اعضاء في هذا التحالف لحضور مراسم اداء القسم الدستورية للرئيس الايراني الجديد.

وقال "لورمتي سوليز"خلال اللقاء مع اية الله رئيسي اليوم : ان ايران و"التحالف البوليفاري لشعوب أمريكتنا" كلاهما يحملان راية الدفاع عن استقلال وحق سيادة الشعوب والصمود بوجه الجشع الامريكي. 

تجدر الاشارة، الى ان 115 شخصية رسمية، بمن فيهم 10 رؤساء حكومة و20 رئيس برلمان و11 وزير خارجية و10 وزراء اخرون من 73 دولة في انحاء العالم، اعلنوا استعدادهم المشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس الايراني المنتخب.

يضاف الى ذلك، رؤساء واعضاء 11 منظمة دولية واقليمية وممثل الامين العام للامم المتحدة، وكل من رئيس منظمة اوبك والاتحاد الاوروبي واتحاد اوراسيا واتحاد البرلمانات الاسلامية والاسيوية ومنظمة ايكو وسيكا ومجموعة الدول الثماني النامية (D8)، اكدوا حضورهم في هذا المراسم. 

وتقام مراسم اداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية المنتخب اية الله سيد ابراهيم رئيسي، عند الساعة الخامسة من مساء غد الخميس (5 اب / اغسطس)، في قاعة مجلس الشورى الاسلامي بطهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة