البث المباشر

روحاني: التوصل الى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 07:18 بتوقيت طهران
روحاني: التوصل الى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

اعتبر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني التوصل، وفق معيار قائد الثورة الاسلامية، الى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي بأنه ليس بعيد المنال.

جاء ذلك في كلمة لروحاني بثتها عبر القناة الأولى في التلفزيون الايراني وتحدث فيها حول بعض الأمور من ضمنها مفاوضات فيينا النووية.

وقال: ان عقبتنا الأساسية للمفاوضات مع مجموعة "4+1" هي أنه يجب رفع كل أشكال الحظر التي تشمل أيضاً القضايا الصاروخية وحقوق الانسان وغيرها حيث ان ذلك بحاجة الى مفاوضات أخرى.

وأضاف: ان التوصل الى توافق اليوم ليس بعيد المنال. باعتقادي ان آفاق التوافق متاحة. معيارنا هو تصريحات قائد الثورة ونحن لم نستطع التوصل الى توافق بسبب قرار مجلس الشورى الاسلامي فقط. لو اخذنا تصريحات قائد الثورة بنظر الاعتبار معياراً فإن التوافق سيحصل إلا أن التوافق مستبعد بوجود قرار المجلس.   

وتابع روحاني: انه بالأمكان اليوم التوصل الى توافق وفق رؤية قائد الثورة الاسلامية.

*بعض القضايا بحاجة الى التنسيق والمواكبة من قبل كل أركان الدولة

وصرح روحاني بأن بعض الأمور هي بيد السلطة التنفيذية فيما هنالك بعض القضايا التي هي بحاجة الى التنسيق والمواكبة والتعاون من قبل كل اركان الدولة وقال: ان الحكومة انجزت اعمالا كبيرة من الناحية الامنية على الصعيدين الداخلي والاقليمي الا ان هنالك الكثير من القضايا التي لا علاقة للحكومة بها وان الحكومة يمكنها ان تكون احد العوامل فقط.

*التفاوض والتعاطي مع العالم

وقال روحاني في جانب اخر من حديثه: باعتقادي ان الملف الاهم الذي سيصبح بيد الحكومة الثالثة عشرة (القادمة) هي التفاوض والتعاطي مع العالم ولا طريق امامنا سوى التفاوض على الأمد القصير. كما ان القضايا الاقتصادية تعد الملف الثاني الذي يصل الى يد الحكومة القادمة.

*الفساد يزول في ظل الشفافية

واعتبر الفساد معضلة اجتماعية يمكن معالجتها من خلال الشفافية وقال: لقد قمنا بتطوير الحكومة الالكترونية من 10 بالمائة الى 70 بالمائة في اطار الاجراءات المتخذة لتعزيز الشفافية التي تعتبر العنصر الاساس لمكافحة الفساد.

*مكافحة فيروس كورونا

وأشار روحاني الى إمكانية تطعيم ما بين 400 الى 500 الف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في البلاد يومياً في الوقت الحاضر وقال: إننا سنواصل التطعيم إلا أن الموجات تأتي تباعاً ولها دورة معينة تمر بها لتنقضي وإن الأمور الآن في المناطق الجنوبية تمضي نحو الهدوء في الموجة الراهنة.

وأضاف: يمكنني القول باختصار إن اجراءات جيدة اتخذت في مجال مكافحة كورونا وقد واجهنا التأخير في بعض الحالات إلا أننا بحاجة الى المواكبة من قبل المواطنين.

*سأعمل في المجال العلمي والثقافي

وصرح روحاني بأنه سيتجه للعمل في المجال العلمي والثقافي بعد انتهاء مهمته الرئاسية وقال: سأتجه للعمل العلمي والثقافي ولا مسؤولية رسمية لي من يوم الثلاثاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة