البث المباشر

ظريف يؤكد على اهمية استقرار منطقة القوقاز

الأربعاء 26 مايو 2021 - 17:42 بتوقيت طهران
ظريف يؤكد على اهمية استقرار منطقة القوقاز

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان منطقة القوقاز بانها منطقة حيوية، مشدداً على اهمية الحفاظ على امنها واستقرارها للامن القومي الايراني.

واعتبر ظريف خلال اجتماعه اليوم الاربعاء بوزير الخارجية الارميني بالوكالة آرا آيوازيان، زيارته الى يريفان فرصة مناسبة للتباحث حول الظروف الخاصة في المنطقة واشار الى زيارة وزير الطرق واعمار المدن الايراني الى يريفان في الاسبوع الجاري، معربا عن امله بان تؤدي الاتفاقيات المبرمة خلال الزيارة الى تعزيز العلاقات بين البلدين.  

ووصف وزير الخارجية الايراني منطقة القوقاز بانها منطقة حيوية واشار الى اهمية الحفاظ على امنها واستقرارها للامن القومي الايراني ونوه الى سياسة ايران المبدئية تجاه ازمة قرة باغ منذ عقد التسعينات من القرن الماضي مؤكدا احترام وحدة الاراضي وصون حقوق جميع شعوب المنطقة وحل وتسوية الخلافات بالطرق السلمية.

واشار ظريف الى جهود ايران خلال الاشهر الاخيرة للمساعدة بحل وتسوية الخلافات بين جمهورية آذربيجان وارمينيا بطريقة سلمية واعرب عن قلق ايران تجاه التوترات الاخيرة مؤكدا ضرورة ضبط النفس من قبل جميع الاطراف واحترام وحدة اراضي البعض الاخر وبذل الجهود لحل الخلافات عبر الحوار.

واوضح بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتالم من اي توتر في المنطقة واكد على بذل الجهود للمساعدة بتقريب وجهات النظر بين البلدين وضرورة احترام الحدود الدولية ووحدة اراضي الدول وعدم تغيير الحدود بصفة خط احمر.

واعرب ظريف عن امله بخفض الخلافات في المنطقة وبين جمهورية آذربيجان وجمهورية ارمينيا وان تتحرك دول المنطقة نحو الاستقرار وتعزيز العلاقات المفيدة لشعوب المنطقة.

من جانبه اشار وزير خارجية ارمينيا بالوكالة خلال اللقاء الى جدول اعمال التعاون بين البلدين، واكد اهمية المحادثات المنتظمة بين البلدين، معربا عن امله بتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

ونوه آيوازيان الى الخلاف الحدودي بين ارمينيا وجمهورية آذربيجان خلال الاسابيع الاخيرة، معتبرا هذه الاحداث بانها لا تتناسق مع امن واستقرار المنطقة.

والتقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم في يريفان ايضا رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

وكان ظريف قد وصل الى العاصمة الارمينية يريفان صباح اليوم الاربعاء قادما من العاصمة الاذربيجانية باكو التي وصلها يوم امس الثلاثاء والتقى الرئيس الاذربيجاني الهام علييف واجرى معه محادثات حول العلاقات الثنائية والمشاريع الاقتصادية المشتركة والتوترات الاخيرة بين جمهورية آذربيجان وارمينيا وتنفيذ مبادرة التعاون الاقليمي السداسي.

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قد قال في تصريح له اخيرا حول التطورات الحاصلة في الحدود الاذربيجانية الارمينية: ان ايران تتابع بحساسية ودقة تطورات الايام الاخيرة في الحدود بين ارمينيا وجمهورية آذربيجان وتامل بحل وتسوية الخلافات الحاصلة على وجه السرعة بحكمة الطرفين وعبر الطرق السلمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة