البث المباشر

مجلس الامن يعقد اجتماعاً لقادة الدول لبحث تغير المناخ

الأحد 21 فبراير 2021 - 19:18 بتوقيت طهران
مجلس الامن يعقد اجتماعاً لقادة الدول لبحث تغير المناخ

يعقد مجلس الأمن الدولي قمة لقادة العالم عبر الفيديو بعد غد الثلاثاء، بمبادرة من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لمناقشة آثار تغير المناخ على السلام العالمي في قضية تختلف آراء الدول الـ15 الأعضاء في المجلس بشأنها.

وتعقد هذه الجلسة بعد أيام فقط على عودة الولايات المتحدة بــرئاسة جو بايدن رسميا إلى اتفاق باريس للمناخ، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وسيلقي جونسون الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن كلمة في القمة، وكذلك المبعوث الرئاسي الامريكي لشؤون المناخ جون كيري والرئيسا الفرنسي إيمانويل ماكرون والتونسي قيس سعيد ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، ورؤساء حكومات ايرلندا وفيتنام والنروج وكينيا واستونيا، حسب دبلوماسيين.

وقال أحد السفراء في الأمم المتحدة إن الاجتماع سيشكل اختبارا للعلاقات الأمريكية الصينية، ملمحاً إلى واحدة من القضايا القليلة التي قد تتفق فيها القوتان العالميتان.

ولا ترى روسيا تغير المناخ قضية يتعين على مجلس الأمن معالجتها. وقال دبلوماسيون لوكالة الصحافة الفرنسية، إن موسكو تفضل التعامل مع قضايا المناخ على أساس كل حالة على حدة.

وأعربت بعض الدول غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن بينها كينيا والنيجر، بوضوح عن مخاوفها بشأن تأثير تغير المناخ على الوضع الأمني.

وتتحفظ بلدان أخرى على "تحول مجلس الأمن الدولي إلى هيئة جديدة تهتم بالتمويل والتكييف والمفاوضات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة