البث المباشر

أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الاثنين 15 فبراير

الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:21 بتوقيت طهران
أبرز عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الاثنين 15 فبراير

تناولت الصحافة الايرانية عدة عناوين مهمة منها: ايران تقف على عتبة اتخاذ قرار حاسم.. الانسحاب من البروتوكول الاضافي، مناورات بحرية مشتركة بين ايران وروسيا قريبا في المحيط الهندي، اضافة الى عناوين مهمة أخرى:

آفتاب يزد...

ايران تقف على عتبة اتخاذ قرار حاسم.. الانسحاب من البروتوكول الاضافي ..

ابرار ...

مناورات بحرية مشتركة بين ايران وروسيا قريبا في المحيط الهندي

ابتكار ..

الرئيس الامريكي بايدن يعتبر تبرئة ترامب بمجلس الشيوخ صفحة محزنة في تاريخ امريكا

ايران ..

ترامب ينجو بجلده من محاكمة مجلس الشيوخ ويطلق تصريحات تنذر بالمزيد من الانقسام بامريكا

جوان ..

تحذير من صنعاء للرياض .. عليكم بوقف العدوان اذا ما اردتم تفادي التعرض لصواريخنا

اطلاعات ..

استعدادات واسعة في الحشد الشعبي للتصدي لهجوم تركي محتمل على سنجار

سياست روز..

الرئيس الروسي يؤكد عزم موسكو على تعزيز قدرات الردع الاستراتيجي

قدس ..

الترامبية باقية , وبايدن يصف تبرئته بالصفحة المحزنة لامريكا

كيهان ...

مظاهرات في المنامة ضد النظام الخليفي وشعار هيهات منا الذلة يدوي في الاجواء

وطن امروز..

في الاسبوع الرابع والثلاثين .. مظاهرات حاشدة ضد نتنياهو بفلسطين المحتلة

خراسان ..

انباء متناقضة عن مصرع زعيم حركة طالبان الافغانية في انفجار ببلدة كويته الباكستانية

رسالت ..

القوات البرية تجري تجربة ناجحة على صاروخ ارض ارض جديد عالي الدقة

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الاثنين:

آرمان ملي ..

صحيفة آرمان ملي كتبت في افتتاحيتها، خطر عودة الترامبية بقوة، عن فشل مجلس الشيوخ الامريكي في اصدار حكم ادانة بحق ترامب , ونقرأ في الصحيفة ... فشل مجلس الشيوخ في ادانة ترامب لحظر نشاطاته السياسية سيعزز شعبيته بين انصاره وخاصة المتطرفين منهم.

ومن هذا المنطلق بالذات جاء اول رد فعل لترامب بالتلويح بما وصفه ببدء "الحركة الوطنية لاعادة عظمة امريكا" على حد تعبيره.

وهذا يعني ان امريكا مقبلة على مزيد من التحديات والفوضى الداخلية حيث ستخيم الظلال الترامبية القاتمة على الاجواء .

فترامب سيتحرك للاستعداد لانتخابات 2024 بالتاكيد الامر الذي سيضع اية قرارات واجراءات داخلية قد يتخذها بايدن واية اتفاقيات ومعاهدات دولية قد تبرمها امريكامع بلدان العالم على كف عفريت.

ايران ..

صحيفة ايران كتبت بدورها عن تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ في مقالها، تبرئة ترامب ومستقبل الحزب الجمهوري... عمليتا التصويت في مجلسي النواب والشيوخ بشأن ترامب كشفتا عن وجود انشقاق متزايد في الحزب الجمهوري بين مؤيدين لترامب لمختلف النوايا والغايات و مناهضين له.. وفي كل الاحوال نجح الجمهوريون في انقاذ ترامب وربما من اجل انقاذ سمعة الحزب بالدرجة الاولى ولكن الثمن قد يكون باهضا.

فترامب تحول عمليا وبعد خروجه بسلام من محاكمة مجلس الشيوخ الى مركز استقطاب في الحزب الجمهوري رغم وجود مناهضين اقوياء مقابله , فالترامبية بدأت تفرض نفسها على خصوصيات وهيكلية الحزب الجمهوري المقبل عمليا على عملية تغيير جلد واسعة النطاق خارج دائرة النظام الحزبي التقليدي في الولايات المتحدة, عملية تغيير سمتها الرئيسية التطرف والتصعيد والفوضوية.

جوان...

في مقالها، الحشد الشعبي يستعد للتصدي لمخلب النسر، كتبت صحيفة جوان ...تركيا تقول ان قواتها انهت مرحلتين من عمليات عسكرية واسعة في شمال العراق باسم مخلب النسر, مبررة كالعادة القيام بهذه العمليات بمطاردة مسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض لانقرة .

ولكن المحافل العراقية تحدثت عن احتمال توسيع تركيا لعملياتها واستهداف بلدة سنجار , وفي هذا السياق.. اكدت قوات الحشد الشعبي جهوزيتها الكاملة للتصدي لاي استهداف تركي لبلدة سنجار.

واكدت قيادة الحشد انها لن تسمح بتعرض التراب العراقي لاي تهديدات وان الحشد قادر تماما على الدفاع عن السيادة الوطنية .

من جانبها طالبت كتل برلمانية رئيسية حكومة الكاظمي باتخاذ موقف صلب ازاء الانتهاكات التركية للسيادة العراقية .

خراسان ..

صحيفة خراسان سلطت الضوء على فشل مجلس الشيوخ الامريكي في اصدار قرار ادانة بحق ترامب وكتبت في مقالها، تداعيات تبرئة..

هذا الفشل سيعزز موقف ترامب في الحزب الجمهوري بالتأكيد لكن هذا الحزب سيشهد انشقاقات كبيرة.

فترامب بات يطرح نفسه كزعيم بلا منازع في هذا الحزب فاتحا المجال امام انضواء الجماعات العنصرية الاكثر تطرفا في عضويته وفي تحديد مساراته الامر الذي سيدفع بالولايات المتحدة باتجاه المزيد من الوضى الداخلية والتشرذم, كما سيضعف ترامب النظام السياسي القائم على وجود حزبين رئيسيين من دون زعامات وكاريزمات قيادية الامر الذي سيترك بصمات سلبية خطيرة على مستقبل امريكا.

وكلامه عن بد حركة وطنية لاعادة عظمة امريكا على حد تعبيره مؤشر على رغبته بالقيام بدور هتلر امريكي .

رسالت..

حول اليمن والموقف الامريكي كتبت صحيفة رسالت في تعليقها ،مسرحية سلام لدعاة حرب.. امريكا بايدن تواصل مسرحيتها المضحكة بشأن اليمن والتي تتضمن تاكيدات كلامية على ضرورة انهاء حرب اليمن وارفاقها ببعض القرارات الظاهرية المحدودة..

ان ادارة بايدن اعلنت وقف مبيعات السلاح للسعودية ولكن هذا القرار يشمل صفقات صغيرة لعتاد حربي وبقيت صفقات تزيد عن خمسمائة مليار دولار على حالها, كما ان ان ادارة بايدن اعلنت وقف دعمها الاستخباري للسعوية باليمن لكنها استثنت ما وصفته بالحرب على القاعدة, لتترك بذلك الباب مفتوحالاستمرار هذا الدعم. الى جانب ذلك تعهد بايدن بالدفاع عن امن السعودية اي مقابل الردع اليمني , وكل ذلك يفرغ ادعاءات واشنطن باحلال السلام باليمن من محتواها تماما.

عصر ايرانيان..

صحيفة عصر ايرانيان كتبت في افتتاحيتها، تخصيب اليورانيوم حق لايران...ادارة بايدن دعت ايران للعودة للاتفاق النووي كشرط لعودة امريكا لعضويته , الا ان ادارة بايدن تجاهلت حقيقة ان ايران لم تنسحب من الاتفاق النووي بل خفضت التزاماتها فيه في اطار بنوده.

وتخفيض التزاماتها جاء تدريجيا لحث الاطراف الاخرى في هذا الاتفاق على تنفيذ تعهداتها فيه . ان على ادارة بايدن التي تدعو ايضا لوقف ايران لتخصيب اليورانيوم ان تدرك بان القانون الدولي ومعاهدة حظر الانتشار يسمحان لجميع بلدان العالم بامتلاك تقنيات نووية سلمية بما فيها تخصيب اليورانيوم باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهذا هو ماتفعله بلادنا, والاجدر بادارة بايدن وقف مماطلاتها والعودة للاتفاق النووي المبرم عام 2015 كما هو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة