البث المباشر

إيران تؤكد استعدادها لتسهيل الحوار بين طالبان والحكومة والأفغانية

الأحد 31 يناير 2021 - 16:39 بتوقيت طهران
إيران تؤكد استعدادها لتسهيل الحوار بين طالبان والحكومة والأفغانية

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، استعداد الجمهورية الإسلامية لتسهيل الحوار بين طالبان والحكومة والفصائل الأفغانية، معرباً عن أمله في دحض ذرائع المحتلين من خلال إرساء السلام في هذا البلد في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال لقاء ظريف صباح اليوم (الأحد)، وفداً من طالبان برئاسة ملا برادر.

وأعرب وزير الخارجية عن ارتياحه لفكرة تشكيل حكومة شاملة تضم جميع المكونات والفصائل السياسية في أفغانستان، وصرح: "ان القرارات السياسية لا يمكن أن تتم في الفراغ، وتشكيل حكومة شاملة ينبغي أن يتم ضمن عملية تشاركية، مع الأخذ في الاعتبار الهياكل والمؤسسات والقوانين الأساسية مثل الدستور".

وفيما أكد ظريف استعداد الجمهورية الإسلامية لتسهيل الحوار بين طالبان والحكومة والفصائل الأفغانية، أضاف: "لقد اضطُهد الشعب الأفغاني الطيب وتسببت الحرب والاحتلال في أفغانستان في إلحاق أضرار جسيمة بشعب هذا البلد وآمل أن تكرسوا جل جهودكم على إنهاء معاناة الشعب وسحب ذريعة المحتلين في أقرب وقت ممكن من خلال إحلال السلام في أفغانستان".

من جانبه، أعرب برادر عن "ارتياحه لعملية الحوار بين الأفغان، ودعا إلى تشكيل حكومة شاملة بمشاركة جميع المكونات والفصائل السياسية باعتبارها ضرورية لتحقيق السلام الكامل في هذا البلد".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة